روحاني مستعد لإقناع الغرب بـ’شرعية’ البرنامج النووي

البرنامج النووي مسألة وطنية...
البرنامج النووي مسألة وطنية…

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني الثلاثاء ان تخصيب اليورانيوم “حق ثابت” لايران، وذلك في تصريحات ادلى بها في مؤتمره الصحافي الاول.

وقال روحاني “لم يقل احد في ايران اننا سنوقف تخصيب اليورانيوم. لا احد ولا في اي وقت. الواضح لنا انه حق ثابت لايران”.

لكنه أكد بالمقابل أن بلاده مستعدة لاجراء “مفاوضات جدية من دون اضاعة للوقت” مع القوى العظمى لحل الازمة النووية الايرانية، مشيرا إلى أنه “واثق بانه اذا كان الطرف الاخر (الغربيون) مستعدا فان مخاوفه ستزول سريعا”.

واضاف روحاني “البرنامج النووي مسألة وطنية. وتشدد الحكومة على الحقوق النووية المطابقة للقواعد الدولية. لن نتنازل عن حقوق امتنا لكننا نؤيد الحوار والتفاهم”.

واوضح “اني واثق من انه اذا كان الطرف الاخر مستعدا فان قلق (الغربيين) سيتبدد سريعا”.

وتابع “بصفتي رئيسا اعلن الارادة السياسية الجدية للجمهورية الاسلامية لتسوية الملف (النووي) مع الحفاظ على حقوق ايران، وفي الوقت نفسه تبديد قلق الجانب الاخر”.

ودعت روسيا الثلاثاء إلى دعم موقف الرئيس الإيراني الجديد من المحادثات النووية وقالت إنها “تتفق تماما” على أن النزاع يجب ان يحل من خلال الحوار.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله خلال زيارة لروما “نتفق تماما مع ما قاله (الرئيس حسن روحاني). يجب ألا تحل هذه المشكلة من خلال إعطاء إنذارات”.

واضاف “من الضروري الآن دعم النهج البناء للقيادة الإيرانية”.

من جانب آخر أكد روحاني ان الحوار الوطني هو السبيل لحل الازمة السورية.

واضاف “اننا ندين الحرب الداخلية وتواجد الارهابيين في سوريا والتدخل الاجنبي في شوونها”.

وأشار إلى أن ان الحل في سوريا يجب ان يكون سياسيا بمشاركة كافة الاطراف “ما عدا الارهابيين”، داعيا جميع الاطراف إلى مساعدة الشعب السوري للتوصل الى حل للأزمة.

وتستمر طهران بدعم حكومة الرئيس السوري بشار الاسد (ماديا وعسكريا) التي تخوض قتالا مع المعارضة المسلحة منذ اكثر من عامين، وتؤكد بعض المصادر وجود آلاف المقاتلين من الحرس الثوري الإيراني في سوريا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً