سعاد ماسي تفتتح الموسم الموسيقي لمعهد العالم العربي

موسيقى الشعوب تتقارب
موسيقى الشعوب تتقارب

يفتتح الثنائي الفرانكو-جزائري المكون من المغنية الجزائرية سعاد ماسي وعازف الغيتارفي طبع الفلامنكو إيريك فرنانديزالموسم الموسيقي الجديد لمعهد العالم العربي بباريس 2013/ 2014 بحفل تحت عنوان “كور دو كوردو” (جوق قرطبة) سينشطانه في 11 أكتوبر/ تشرين الثانيحسب المعهد..

وسبق لهذا الثنائي -الذي انطلق في 2010- وأن حل ضيفا على العديد من المهرجانات الموسيقية بفرنسا آخرها “مهرجان مارتيغيز” في دورته الـ25 (22- 30 يوليو/ تموز) ومهرجان “جاز أو فرونتيير” بمونجنيفر في دورته الـ4 (من 1 إلى 3 اب/ اغسطس).

وتعتبرسعاد ماسي -المولودة بالجزائرالعاصمة في 1972 والقاطنة بفرنسا- واحدة من أهم الأصوات الغنائية الجزائرية التي اشتهرت في أوروبا حيث انطلقت مسيرتها الفنية بداية التسعينيات لتنتقل بعدها لباريس أين عرفت كمغنية وعازفة غيتار وقد اشتهرت خصوصا بفضل ألبومها “راوي” (2001).

كما تعرف ماسي -التي تغني بالعربية والفرنسية وأحيانا الإنجليزية- بأنها من الأصوات الآسرة القادمة من شمال إفريقيا بموسيقاها التي تجمع بين مختلف الطبوع الغربية بما فيها الروك والفلامينكو وبين موسيقى البوب “العربية” وطابع الشعبي. ومن جهته يعتبرإيريك فرنانديز -وهومن مواليد الأندلس (جنوب إسبانيا) في 1965- من أبرز عازفي الغيتار في طبع الفلامنكو في فرنسا وقد سبق له وأن تعامل مع فناني الراي الجزائريين العالميين الشاب خالد والشاب مامي وكذا بعض الفرق الموسيقية الفرنسية على غرار “تشيكو أند ذ جيبسيز”.

ولهذا لفنان الغجري الأصل -القاطن بمارتيغيز (جنوب شرق فرنسا)- ثلاثة ألبومات هي “ألما دي نوتشي” و”ماجك جبسي” و”فردين تمبو”.

ويتألف الموسم الموسيقي الجديد لمعهد العالم العربي بباريس الذي سينطلق رسميا في 5 أكتوبر/ تشرين الاول2013 ويستمرإلى غاية 24 مايو/ ايار2014 من ثلاثة أقسام في ثلاثة مواضيع تتضمن حوالي 30 حفلا موسيقيا وينشطها حوالي 30 فرقة موسيقية.

وكرس القسم الأول من البرنامج لموضوع “التمازج الموسيقي” فيما يصبوالثاني للعودة إلى منابع الطرب العربي بينما سيختتم البرنامج بمجموعة من الحفلات الموسيقية المخصصة للموسيقى الدينية والصوفية.

وسيعرف برنامج 2013/ 2014 مشاركة فنانين جزائريين آخرين من بينهم مطربة الحوزي ليلى بورصلي ومطربة الأندلسي -المقيمة بفرنسا- نسيمة شعبان.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً