الصين تزيح الهند عن عرش استهلاك الذهب

سوق الذهب يرتفع في الصين وينخفض في الهند
سوق الذهب يرتفع في الصين وينخفض في الهند

انتزعت السوق الصينية مكانة أكبر سوق للذهب في العالم من الهند خلال النصف الأول من العام الحالي. ومن المتوقع تحافظ على هذه المكانة في بيانات مجمل العام الحالي.

ذكرت تقارير إخبارية أن الصين ستتفوق على الهند كأكبر مستهلك للذهب في العالم خلال العام الحالي بعد زيادة استهلاك الذهب في الصين بنسبة 54 % خلال النصف الأول من العام الحالي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اتحاد الذهب الصيني القول إن استهلاك الذهب في البلاد، بما في ذلك السبائك والمشغولات وأغراض الاستخدام الصناعي والعملات بلغ خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 706 أطنان، بزيادة قدرها نحو 247 طنا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وزاد استهلاك المشغولات الذهبية في الصين خلال الاشهر الستة الاولى من العام بنسبة 43.6 % ليصل لنحو 384 طنا في حين زاد استهلاك السبائك بنسبة 86.5 % ليصل الى نحو 279 طنا.

وخلال الربع الأول من العام الحالي، زاد استهلاك الصين من الذهب عن استهلاك الهند حيث بلغ 306.4 طنا مقابل 256.6 طنا للهند بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، التي لا تشمل الاستخدامات الصناعية للمعدن الأصفر.

وأشارت “شينخوا” إلى أن الزيادة في الطلب على الذهب في الصين خلال النصف الأول من العام الحالي تعود جزئيا إلى تمديد موسم احتفالات مهرجان الربيع الذي امتد من فبراير حتى أبريل مع تراجع أسعار الذهب العالمية. وزاد المعروض من الذهب في الصين خلال النصف الأول من العام الحالي بننحو 9 % ليصل الى 193 طنا.

الذهب يسترد خسائره

على صعيد آخر، استرد الذهب خسائره المبكرة أمس وارتفع مقتربا من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع على أمل عودة المشترين والمستثمرين للسوق. وارتفع المعدن الأصفر لليوم الخامس على التوالي بفضل ضعف الدولار وزيادة مفاجئة في حيازات صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب.

وبلغ سعر الذهب في التعاملات الآسيوية أكثر من 1338 دولارا للأوقية (الأونصة) لكنه استقر في نهاية التعاملات الأوروبية عند 1334 دولارا لللأوقية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً