مسودة قانون للتعامل مع المفقودين في ليبيا

قال وكيل وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين محمد الرجيلي إن الوزارة تقوم بإعداد مسودة لقانون المفقودين ينظم التعامل مع المفقودين في ليبيا وسيتم عرضه في الفترة القادمة على المؤتمرالوطني العام لإقراره.

وأضاف الرجيلي لأجواء لبلاد اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي للمفقودين، بأن ملف المفقودين في ليبيا يعد ملفا قديما من حيث الوجود ولكنه ملف حديث من حيث المعالجة واتعامل.
وأصدرت وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين بيانا بهذه المناسبة تلقت أجواء لبلاد نسخة منه، أكدت فيه أن الوزارة تعاقدت مع شركة متخصصة في تركيب معمل للبصمة الحمض النووي، ومركز للطب الشرعي، كما تمكنت من تدريب فرق مختصة لاستخراج الجثامين.

وبيّن الرجيلي أن وزارة الشهداء والمفقودين قد قامت، برغم الصعوبات التي واجهتها من حيث نقص الإمكانيات وقلة الخبرة في التعامل مع هذا الملف، بتحديد موقع ما يزيد عن 90 موقع من القبور الفردية والجماعية واستخراج 435 جثمان، مشيرا إلى أنه تم التعرف فعليت على 125 من الفقودين وستعلن النتائج قريبا.

وأضاف إن الوزارة تمكنت من تجميع ما يزيد عن 1600 عينة من أهالي المفقودين المسجلين بمنظومة الوزارة والذي يبلغ عددهم 2600 مفقود.

وأضاف الرجيلي بأنه نظرا لعدم وجود معمل معتمد عالميا في ليبيا لإجراء فحوصات المطابقة بالحمض النووي قد تم إرسال 200 عينة من عينات المرجعية المأخودة من العظام والجثامين و450 عينة من الحمض النووي للأهالي إلى خارج ليبيا لإجراء تحليل الحمض النووي.

وشكر الرجيلي الجهات التي ساعدت وزارة الشهداء والمفقودين للقيام بعملها وأخص بالذكر اللجنة الدولية للمفقودين ووكالة ماكري التابعة لوزارة الدفاع بكوريا الجنوبية واللجنة الدولية للصلب الأحمر وكذلك الفرق المختصة التابعة لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

1186932_528044777269028_84518083_n
اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً