سعودية تقفز على سور التقاليد لتبرز جمالها بواشنطن

_161449_5تنافس فتاة سعودية من أصول يمنية رفقة 20 مشاركة في “مسابقة ملكة جمال العرب بأميركا”، آملة أن تصبح أول من تضع تاج الجمال على رأسها من السعوديات والخليجيات.

وتفرض على المرأة في السعودية العديد من القيود على التنقل والسفر والزواج وحتى الحصول على الخدمات العامة، وهي غالبا ما تكون بحاجة الى اذن ولي امرها الذكر.

كما ان السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات فيما يحظر اختلاط الرجال والنساء الذين لا صلة قربى وثيقة بينهم.

وتوجت في السابق السعودية آية علي الملا بالطبعة الأولى من مسابقة ملكة جمال الاخلاق بالرياض وحظيت بتغطية اعلامية واسعة لكن من دون تصوير.

واقامت المشاركات في “مسابقة ملكة جمال العرب بأميركا” اربعة أيام في فندق “توتنغ ستيك” بأريزونا، بحضور حشد من الشخصيات العربية الهامة بالولايات المتحدة لتشجيع متنافسات من سوريا ومصر وفلسطين والعراق والمغرب، ولبنان والأردن والسعودية.

وكشفت وسائل اعلام سعودية ان الممثلة والاعلامية الشابة التي ولدت وترعرت في السعودية ستشارك باسم المملكة في المسابقة التي بدأت لأول مرة في 2010.

وانتقدت مها زين الإعلام اليمني لعدم الاهتمام بمشاركتها بالمسابقة بالرغم من اهتمام الصحافة الخليجية والمصرية بها.

وأشارت الفنانة مها زين ذات الاصول اليمنية والمولودة من ام مصرية في السعودية ان من مميزات هذه المسابقة انها تهتم بالمقومات العقلية والشخصية للمرأة مبتعدة عن المقاييس الجسدية احتراما للعادات والتقاليد.

واعتبر أشرف الجمل منظم المسابقة وهو رجل أعمال مصري يقيم في الولايات المتحدة أن “أكثر من 100 فتاة شاركن بالمسابقة منذ بدايتها هذا العام، وبعد الفرز بقيت 20 فقط، وسيتم اختيار واحدة منهن”.

شرح الجمل أيضاً أن المسابقة هي كأي مسابقة لاختيار ملكة جمال، “لكنها تختلف بمراعاتها للتقاليد، فلن ترتدي المتنافسات بكيني أو مايوه، كما أن شروطها خاصة، حيث يمكن للمشاركة أن تكون متزوجة، بعمر يزيد على 18 ويقل عن 27 سنة”.

واعتبرت زين ان من اهم اهداف هذه المسابقة انها تسعى لتأهيل المرأة العربية لتنفع مجتمعها… ولتعطي صورة ايجابية عن المرأة العربية في اميركا وفي عالم كله.

ويشار إلى أن الممثلة والاعلامية اليمنية الاصل والسعودية المنشا حصلت في 2011 على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان روتانا، وذلك عن تمثيلها في فيلمي “الصمت” و”خروج”، وسبق أن شاركت في عدة أعمال فنية سعودية من أشهرها “طاش ما طاش”، وسبق لها العمل كمراسلة في إحدى قنوات روتانا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً