رفع حالة التأهب .. القوات التونسية على آهبة الآستعداد

على الزناد
على الزناد

تونس – أعلنت تونس أنها “رفعت من أهبة استعداد الجيش” و”رتبت صفوفه” بما يجعله في حالة “يقظة دائمة” تحسبا لأية أعمال إرهابية خاصة بعد توفر معلومات حول “تهديدات” من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي “تستهدف البلاد”.

وكشف الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية العميد توفيق الرحموني أن الأجهزة العسكرية “لديها معلومات حول تهديدات إرهابية محتملة تستهدف البلاد” مضيفا أن “القوات المسلحة على أهبة الاستعداد للتصدي لأي طارئ”.

وأضاف الرحموني في تصريحات لإذاعة محلية “أن أجهزة الأمن والدفاع بلغتها معلومات تتحدث عن وجود تهديدات وعن دخول مجموعات إرهابية لتونس لاستهداف مناطق حساسة”.

وتأتي تصريحات المسؤول العسكري التونسي في وقت تتحدث فيه مصادر أمنية مطلعة عن أن الجزائري يحيى أبو الهمام، المعروف بجمال عكاشة، زعيم إمارة الصحراء التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، كلف 17 عنصرا كانوا ينشطون بصحراء ليبيا على الحدود مع النيجر، بالتنقل إلى الحدود الجزائرية التونسية، لرفع الخناق عن كتيبة عقبة بن نافع المتحصنة بجبال الشعانبي، والتي تعاني من حصار قوات جيشي تونس والجزائر.

وتتوقع مصادر أمنية وإستخباراتية أن يدفع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي يتخذ من الجزائر مقرا له بتعزيزات من مقاتليه إلى سلسلة جبال الشعانبي داخل الحدود التونسية “نصرة لإخوانهم” الذين تحاصرهم قوات الأمن والجيش.

كما تتوقع نفس المصادر أن تقوم عناصر القاعدة بـ”عمليات نوعية” داخل تونس تستهدف مؤسسات حكومية ومقرات بعثات دبلوماسية واستهداف شخصيات سياسية في وقت تواترت فيه معلومات تشير إلى أن أمير جماعة أنصار الشريعة المتشددة سيف الله بن حسين الملقب بـ”أبوعياض” يشرف على تدريب المئات من المقاتلين التونسيين في معسكرات ليبية.

وشدد توفيق الرحموني على أن “الأوضاع الأمنية غير مستقرة في كامل المنطقة وأن الأحداث متصاعدة” في إشارة على ما يبدو إلى تخوف تونسي من “استباحة” الجماعات الليبية المقاتلة للمناطق الحدودية التونسية الشرقية من جهة، واستباحة عناصر تنظيم القاعدة للمناطق الحدودية الغربية مع الجزائر من جهة أخرى.

ولعل هذا ما يؤكد تشديده على أن “القوات التونسية في حالة يقظة دائمة وقد رتبت صفوفها وقامت بتركيز نقاط تفتيش ومتابعة مع تكثيف الدوريات المشتركة بين قوات الجيش والأمن والجمارك”.

وهذه أول مرة يتحدث فيها مسؤول رفيع في الجيش علنا وبطريقة واضحة عن تهديدات إرهابية جدية تستهدف “مناطق حساسة” داخل البلاد، ما يؤكد أن المسؤولين التونسيين باتت لديهم معلومات حول مخطط أعده مقاتلو تنظيم القاعدة للقيام بعمليات على الاراضي التونسية.

وألقت عملية اختطاف رئيس الحكومة الليبية علي زيدان من قبل مسلحين ليبيين بظلالها على تونس إذ أعربت مصادر سياسية وإعلامية عن خشيتها من “انتقال الفوضى الأمنية” إلى داخل تونس.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً