أرابيان بيزنس: الوليد بن طلال يتصدر عرش الثراء العربي

للعام العاشر على التوالي
للعام العاشر على التوالي

الرياض – أصدرت “أرابيان بيزنس” قائمتها السنوية لأثرى أثرياء العرب لعام 2013، تصدّرها الأمير الوليد بن طلال وللعام العاشر على التوالي بثروة بلغت قيمتها 31.2 مليار دولار.

وقالت “أريبيان بزنس” ان الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة ارتفعت ثروته 20بالمئة هذا العام.

وجرى التحقق من هذه الأرقام من مكتب الأمير الخاص، وتعكس أداء قويا لاستثماراته العام الماضي، وأبرزها حصته التي تصل قيمتها إلى نحو 300 مليون دولار في شركة تويتر والتي زادت قيمتها 200بالمئة لدى طرح الإصدار الأولي لشركة تويتر هذا العام.

وقال الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال إنه لن يبيع أيا من أسهمه التي يمتلكها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر عند طرح الشركة للاكتتاب العام إنه يتوقع أن يجري الطرح الأولي في وقت لاحق من العام الجاري أو في اوائل 2014.

وكان الأمير الوليد وهو ابن اخ العاهل السعودي الملك عبدالله والمالك لشركة المملكة القابضة استثمر 300 مليون دولار مقابل حصة في تويتر اواخر عام 2011.

وقال في مقابلة عبر الهاتف في وقت سابق “من الواضح أن الوتيرة السريعة التي يتحركون بها تشير إلى رغبتهم في تنفيذ الطرح الاولي عاجلا وليس آجلا. اتوقع أن يتم الأمر إما هذا العام أو في مطلع العام المقبل”.

وأضاف “تويتر استثمار استراتيجي جدا لنا. نعتقد أنه في طريقه للانطلاق. استثمرنا 300 مليون دولار في الشركة. لن نبيع أي شيء خلال الطرح الاولي”.

والوليد شخصية تتابعها الأسواق الدولية عن كثب في ظل استثماراته الناجحة عبر المملكة القابضة في شركات مثل سيتي غروب ونيوز كورب المملوكة لروبرت ميردوخ.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية في وقت سابق إن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال رفع دعوى قضائية على مجلة فوربس أمام محكمة بريطانية اتهمها فيها بالتشهير زاعما ان تقديرها لثروته عند 20 مليار دولار أقل من حقيقتها بنحو 9.6 مليار دولار.

لكن فوربس تمسكت بتقديرها لثروة الوليد ونشرت مقالا متعمقا في عددها الصادر يوم 25 من مارس/آذار 2012 بعنوان “الأمير الوليد وقضية أسهم المملكة القابضة المثيرة للفضول”.

وتبلغ ثروة الوليد بن طلال آل سعود ضعف ثروة صاحب المرتبة الثانية الشيخ محمد بن عيسى الجابر، وتمكنت أريبيان بزنس من الإطلاع على بيانات مالية أكدها لاحقا مكتب الجابر حول ثروته التي بلغت 12.662 مليار دولار أي قرابة ضعف ثروته المقدرة العام الماضي بنحو 7 مليارات دولار.

وأظهرت قائمة 2013 أن أول 50 ثريا عربيا في العالم لديهم ثروة مجتمعة تبلغ 266.11 مليار دولار بزيادة جيدة عن العام الماضي حيث كانت 257.2 مليار دولار، لكن تمكن 11 ثريا فقط من زيادة ثرواتهم مقارنة بالعام الماضي.

ومثلت السعودية نصف أثرياء القائمة هذا العام بنحو 23 ثريا تلتها المملكة المتحدة والكويت وفي كل منهما أربعة أثرياء عرب.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً