مصر تطالب الدول العربية بإدراج الإخوان بقائمة الإرهاب

EGYPT-POLITICS-DEMO-UNRESTدعت مصر الاثنين الدول العربية إلى تطبيق الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على جماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنتها الحكومة المصرية “تنظيما إرهابيا” الأربعاء الماضي.

وأعلنت الجامعة العربية في بيان أنها “أبلغت الدول العربية كافة بقرار مصر” اعتبار جماعة الإخوان المسلمين “تنظيما إرهابيا” إثر تلقيها مذكرة بهذا الشأن من وزارة الخارجية المصرية. وأضافت الجامعة العربية في بيانها أن القاهرة “أبلغتها كذلك اعتزام السلطات المصرية المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل قرار” إعلان الإخوان “تنظيما إرهابيا”، استنادا إلى “الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالتعاون والتنسيق مع الدول العربية الشقيقة”. وتريد مصر من الدول العربية تطبيق اتفاقية موقعة عام 1998 على جماعة الإخوان المسلمين، ما يتيح منع أي موارد مالية تحول إلى جماعة الإخوان من الدول العربية.

وصدقت 18 دولة من إجمالي 22 أعضاء في الجامعة العربية على هذه الاتفاقية. وكان الجيش المصري عزل الرئيس المنتمي إلى الإخوان محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي إثر نزول ملايين المصريين إلى الشارع للمطالبة برحيله. وتأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر في العام 1929، إلا أنها انتشرت في عدد من الدول العربية بعدئذ.

ووجهت السلطات الجديدة في مصر ضربة قوية إلى جماعة الإخوان أخيرا، إذ أعلنتها “تنظيما إرهابيا” غداة اعتداء بسيارة مفخخة على مقر للشرطة في مدينة المنصورة اوقع 15 قتيلا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي إن “مسؤولية تطبيق الاتفاقية تقع على عاتق الدول الموقعة عليها”. وبعد الحملة الأمنية التي شنتها السلطات ضد الإخوان، وأسفرت عن سقوط قرابة ألف قتيل وتوقيف عدة آلاف آخرين، فر بعض مسؤولي الجماعة إلى الخارج، وتتخذ جماعة الإخوان من لندن مقرا لمكتبها الإعلامي منذ عدة أسابيع.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً