مبادرة “من أجلك يا ليبيا”

مبادرة “من أجلك يا ليبيا”

د. عبيد الرقيق

باحث ومحلل سياسي ليبي

مساهمة في حلحلة الأمر المتعلق بانتهاء مدة المؤتمر الوطني العام وما قد يترتب عن ذلك في ظل المحاولات المعلنة والحراك المطالب بعدم التمديد للمؤتمر بعد 7/2/2014 فأنني أتقدم بهذه المبادرة وكلنا أمل في أن تجد أذانا صاغية وقلوب واعية لتدارسها وإمكانية الاستفادة منها من قبل من يهمهم الأمر الآن ويتحملون مسئولية قيادة ليبيا في المؤتمر الوطني. ترتكز مبادرة “من أجلك يا ليبيا” على أن يتفهم السادة أعضاء المؤتمر حجم المسئوليات الملقاة على عواتقهم وحساسية الظرف الذي تمر به البلد الآن ولهذا نأمل أن يكونوا في مستوى الواجب الوطني ويقدمون التضحية المناسبة من اجل الوطن خالصة مخلصة نقية لا تشوبها أية اعتبارات شخصية أو سياسية وتتلخص هذه المبادرة فيما يلي :-

1- أن يتقدم كل أعضاء المؤتمر الحاليين باستقالتهم دون أي قيد أو شرط بنهاية شهر يناير 2014 ويتعهدون بالعمل تطوعا لمدة تنتهي بانتخاب لجنة الدستور ويقومون خلال مدة بقائهم بما يلي:-

– الإشراف على تشكيل مجلس رئاسة انتقالي يتكون من 13 عضوا باختيار أكثر المتحصلين على الأصوات عن كل دائرة من الدوائر الثلاثة عشر من غير أعضاء المؤتمر الوطني الحاليين.

– اختيار اكبر الأعضاء سنا رئيسا للمجلس في الشهر الأول ثم يتناوب الأعضاء الباقون على الرئاسة بحسب السن لكل شهر

– الإشراف على ومتابعة انتخابات لجنة الدستور لحين إعلان النتائج وينتهي عندها دور الأعضاء جميعا

2- يتولى المجلس الرئاسي تشكيل حكومة أزمة خلال عشرون يوما من تسلمه مهامه وتتكون الحكومة الجديدة من رئيس وستة وزارات وهي:

1- وزارة الداخلية والأمن العام (الشرطة والجيش)

2- وزارة الخارجية

3- وزارة البلديات والحكم المحلي

4- وزارة العدل والمصالحة الوطنية

5- وزارة النفط والطاقة

6- وزارة الاقتصاد و المالية

تتحول باقي الوزارات القائمة الآن إلى هيئات عامة تتبع ديوان مجلس الوزراء

3- تستمر الحكومة الحالية في ممارسة أعمالها إلى حين تسلم الحكومة الجديدة مهامها منها

4- تقتصر مهام المجلس الرئاسي على السلطات التشريعية المؤقتة والرقابية وفقا لظروف المرحلة الانتقالية ويستمر في أعماله حتى إكمال عملية إقرار الدستور وإجراء الانتخابات البرلمانية وفق نصوص الدستور على أن لا تتجاوز المدة 16 شهرا اعتبارا من فبراير2014

5- تستمر الحكومة الجديدة في مهامها لحين استكمال الانتخابات البرلمانية الدستورية وتشكيل حكومة منتخبة وفقا للدستور.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عبيد الرقيق

باحث ومحلل سياسي ليبي

التعليقات: 1

  • عبدالله القذافي من ورشفانة الليبية

    الأمن والأمان في تحكيم شريعة الرحمن
    قال المولى عز وجل : ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون , نصف و اية واضحة وصريحة على كفر من لم يحكم شرع ربنا سبحانه وتعالى
    يعني الناس عندما يطالبوا بتحكيم الشريعة الإسلامية هذا ليس مطلب الناس او انصار الشريعة او بن لادن او القاعدة او القرضاوي او الزرقاوي او الصادق الغرياني او أي انسان , بل هذا فرض من الله , فرضه على عباده .
    اليس الذي قال كتب عليكم الصيام , وأمرنا بصيام شهر رمضان . هو الذي قال كتب عليكم القتال
    وقال ايضا : ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون .
    باختصار ليس لدي علم شرعي بالخصوص ولكن لو نقوم بتفعيل القضاء الشرعي في كل المحاكم الليبية , بدايتاً بأنصار الطاغية الهالك الذي تتبرأ قبيلة القذاذفة والاسلام منه .
    المهم لو تم تنفيذ القصاص في انصار ومؤيدي القذافي من بعد التحرير مباشرة بعد موت الجيفه معمر القذافي , من اول جهة : رضينا المولى عز وجل , وارتاحت البلاد والعباد , لاكن وضع البلاد خير من هذا .
    سؤالي لماذا يا هيئة العلماء وصادق الغرياني ويا غيث الفاخري وغيركم من مشائخ البلاد تعطلوا في هذا الفرض , هل انت خايفين ولا كيف .
    بداية من المجلس الانتقالي ومرور بكل الحكومات التي بعده الكيب وغيره وزيدان والمؤتمر الوطني جميعهم يوعدوا في ان ليبيا تكون الشريعة الاسلامية هي المصدر الوحيد للتشريع , إذا لماذا كل هذا التعطيل يااشباه العلماء هدانا الله واياكم وكل المسلمين .
    ربنا قال ( ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب ) .
    نصيحتي لكل المسلمين أن يتوبوا وأن يعجلوا بتطبيق شرع الله , في كل البلاد , فهذا امر فرضه الله سبحانه وتعالى علينا .
    قال ابن كثير رحمه الله: إن من خرج عن حكم الله عز وجل وعدل إلي ما سواه من الاراء والاصطلاحات التي وضعها الرجال بلا مستند من شريعة الله كافر يجب قتاله حتى يرجع إلي حكم الله ورسوله فلا يحكم سواه في قليل ولا كثير .
    و قال ابن كثير ايضا / من استبدل مانزل على محمد صلي الله عليه وسلم وبدله بالياسق فإن كافر بإجماع المسلمين يقصد شرع ربنا . والله اعلم .
    يعني بعد مايتم تفعيل القضاء الشرعي سترتاح ليبيا وكل البلاد الاسلامية بإذن الله
    نسأل الله أن يهدينا ويهدي كل المسلمين إلي سواء السبيل ويغفر لنا ويرحمنا , وأن ينصر اخواننا المجاهدين المسلمين في كل مكان وأن يفرج عليم ويحفظهم من شرك الطواغيت والكفار . ويصطفينا من الشهداء .
    اخوكم / عبدالله القذافي من مدينة بن ورشفانة الليبية .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً