أبوسهمين: إمهال محاصري الموانئ النفطيّة أسبوعين

طالب أبوسهمين بتقديم تقريرٍ عن الخطوات التي اتُخذت لإجراء التحقيق
طالب أبوسهمين بتقديم تقريرٍ عن الخطوات التي اتُخذت لإجراء التحقيق

أعلن نوري أبوسهمين رئيس المؤتمر الوطني العام إمهال مُحاصري الموانئ النفطيّة أسبوعين لفك الحصار. وهدّد أبوسهمين بتنفيذ قرار القائد الأعلى للقوات المسلّحة رقم 42 لعام 2014 القاضي بتشكيل قوة مسلّحة لاستعادة الموانئ من قبضة الجماعات المسلّحة.

وأعطى أبوسهمين فرصة أسبوعين لمحاصري الموانئ، كآخر فرصة لاختبار خيار الحل السلمي، وإلّا فإن قوات الجيش الليبي سوف تتدخّل لحسم الموقف عسكريًا.

وأوضح أبوسهمين في مؤتمرٍ صحفي، قبل قليلٍ في طرابلس، أنّ المؤتمر أجرى اليوم الأربعاء اجتماعًا حضره أعضاءٌ في المؤتمر عن إقليم برقة، وتم خلاله دراسة القضية بمختلف أبعادها.

وأوضح أن سيطرة مسلّحين على الموانئ وضعت البلاد على شفير الإفلاس، وأدّى إلى عجزٍ كبيرٍ في الموارد. وأشار إلى أنّ الدولة الليبيّة لن تسمح باختراق سيادتها من خلال تصدير النفط الليبي عبر طُرق غير شرعيّة.

وأكد أبوسهمين أنّ الحكومة الليبيّة أعطت الأولوية للحل السلمي خلال الفترة الماضية، لكن ذلك لم يؤد إلى نتيجة، ولذا فإن تنفيذ قرار القائد الأعلى للقوات المسلّحة سينفذ ما لم يستجب محاصرو الموانئ لطلبات الدولة، مضيفًا أنّ الدولة مخولة باستعمال كافة الوسائل لفرض هيبتها.

وكشف أنّ الحل العسكري إذا لزم فإنه سينفذ عن طريق الجيش الليبي، رافضًا بشكلٍ قاطعٍ إضفاء صفة جهوية على القوات التي قد تنفذ القرار. ودعا أبوسهمين الشعب الليبي إلى التحلّي بالوعي والانتباه نحو الفتن التي تُحاك للبلاد، بحسب تعبيره.

يذكر أنّ أبوسهمين ألقى بيانه خلال المؤتمر وسط أعضاءٍ ينتمون جميعًا لمنطقة برقة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً