دولار واحد سنويا راتب مؤسس فيسبوك!

لا يحتاج الى مرتبه

لا يحتاج الى مرتبه

واشنطن – قرر مؤسس ورئيس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ خفض راتبه ليصل إلى دولار واحد فقط سنوياً.

وتصدر مارك زوكربيرغ مؤسس شركة فيسبوك ورئيسها التنفيذي وزوجته بريسيلا تشان في وقت سابق قائمة اكبر المتبرعين الأميركيين للأعمال الخيرية لعام 2013 اذ تبرعا بحوالي مليار دولار.

ومارك البالغ من العمر 29 عاما كان تبرع هو وزجته بريسيلا تشان بـ18 مليون سهم مما يمتلكنه في فيسبوك لمنظمة غير هادفة للربح.

وكان مارك يتقاضى في عام 2011 راتبا يقدر بـ1.99 مليون دولار، لكنه قام بتخفيضه في عام 2012 إلى 503 آلاف دولار، إلا أنه عاد ليقرر الحصول على دولار واحد.

ويبدو أن قرار مارك جاء لتقليص بعض المصاريف وليحذو حذو بعض مؤسسي الشركات الكبرى العملاقة مثل ستيف غوبز مؤسس آبل وسيرغي برين ولاري بيدغ مؤسسي غوغل، لذلك قرر خفض راتبه إلى دولار واحد سنويا، وفقا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية.

ويهوى مؤسس فيسبوك عقد الصفقات التاريخية العملاقة التي تزيد من اشعاع شركته على المستوى العالمي.

واشترت فيسبوك شركة واتساب لخدمة الرسائل على الهواتف النقالة في صفقة تاريخية تمثلت في 16 مليار دولار منها 4 مليارات دولار نقدا وحوالي 12 مليار دولار في صورة اسهم وذلك في اطار سعي أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم الى سبل لتعزيز شعبيتها خصوصا بين الشباب.

وذكر مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ على صفحته على الموقع ان “مهمتنا هي جعل العالم أكثر انفتاحاً وتواصلاً، ونفعل ذلك من خلال بناء الخدمات التي تساعد الناس على تشارك أي نوع مضمون مع أية مجموعات من الناس التي يريدونها”.

وبحسب ما تحدث عنه البعض، فإن مارك قد لا يكون بحاجة إلى راتبه بعدما وصلت القيمة السوقية لأسهمه في فيسبوك إلى 27 مليار دولار.

لكن في المقابل، فإن كبار مسؤولي فيسبوك الآخرين احتفظوا بأجورهم المرتفعة، حيث حصلت مديرة التشغيل شيرل ساندبرغ على 16.1 مليون دولار، والمدير المالي ديفيد إيبرمانز على 10.5 مليون دولار كراتب سنوي العام الماضي.

وتم اختيار مؤسس موقع فيسبوك شخصية عام 2010.

وكانت مجلة “تايم” اختارت مؤسس موقع فيسبوك، مارك زوكنبرغ كـ”شخصية العام”.

ورأت المجلة أن زوكربرغ ساهم من خلال موقع فيسبوك الشهير للتواصل الاجتماعي في تغيير حياة مئات ملايين البشر والمجتمع بالكامل.

وقال مدير تحرير “تايم”، ريتشارد ستينغل في “ساهم (زوكنبرغ من خلال الموقع) في خلق نظام جديد لتبادل المعلومات وغير حياتنا كلها”.