ليبيا تقرر منع المصريين من الدخول عبر السلوم

1418قرّرت السلطات الليبية، اليوم الثلاثاء، منع المواطنين المصريّين من دخول أراضيها برًا عبر منفذ السلوم، وكذلك سيارات نقل الركاب والشاحنات، حسبما ذكرته صحيفة الدستور المصريّة.

وأوضحت الصحيفة أن آمر منطقة طبرق العسكرية الحدودية العقيد سالم الرفادي أصدر أوامره بإغلاق الحدود الليبية المصرية، مرجعًا السبب لإخلال الجانب المصري بالاتفاقية التي تمت بين الطرفين الأسبوع قبل الماضي، والتي تقضي بالسماح لأبناء مطروح المصرية وطبرق الليبية بعبور منفذي السلوم ومساعد دون تأشيرة دخول.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات المصرية كانت قد قرّرت، صباح أمس الاثنين، منع المواطنين الليبيّين من دخول أراضيها برًا عبر منفذ السلوم البري، مع السماح بدخول الشاحنات فقط، وذلك لأسباب غير معلومة، يرجح أن تكون بغرض السيطرة على المنفذ وتنظيم حركة الدخول، ومنع انتشار الفوضى بالمنفذ بعد محاولة بعض الليبيّين إثارة الفوضى، وقيام السلطات المصرية بإطلاق بعض الأعيرة النارية في الهواء لتفريقهم الأسبوع الماضي.

وأضافت الصحيفة أن قرار السلطات الليبية جاء كردة فعل على قرار السلطات المصرية بمنع دخول الليبيّين منذ أمس الاثنين.

وعُقد اتفاقٌ بين قيادات منطقة طبرق وعمد ومشايخ مطروح، والمخابرات الحربية يسمح بدخول أبناء مطروح وأبناء منطقة طبرق دون تأشيرة أيام الأربعاء والخميس للمصريّين، والأحد والاثنين لليبيّين.