- عين ليبيا | آخر أخبار ليبيا - http://www.eanlibya.com -

واشنطن بوست: ليبيا تتآكل نتيجة الميليشيات المسلحة

Large_News_3145قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن الوضع الراهن بليبيا يؤكد مدى ضعف كبار قادة السياسيين، هناك في مواجهة الميليشيات، التي تخرق القانون وتنشر الفوضى بالبلاد منذ مقتل العقيد معمر القذافي في 2011.

وعلقت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها اليوم الخميس، على الأوضاع هناك، متهمة الحكومة بالتقصير في اتباع برنامج لمواجهة الجماعات المسلحة ونزع السلاح، بل إن بعض المسؤولين عملوا على تجنيد المقاتلين في عمليات أمنية مختلفة من دون حتى محاولة كسب ولائهم في البداية قبل تجنيدهم في تنفيذ عمليات لصالحهم.

وأكدت الصحيفة، أن الجيش والشرطة الآن يعانيان حالة من الفوضى فيما يزداد ضعف كبار الساسة في السيطرة على الميليشيات كما أن الأخيرة ترفض أية تفاوضات أو حلول وسط مع الحكومة.

من جانبه علق جيسون باك الباحث بشئون الشرق الأوسط بجامعة كامبريدج، على الأوضاع الليبية مؤكدا أن الحكومة أصبحت ضعيفة جدا من الناحية السياسية والاقتصادية بقدر لا يمكنها الرد على هجمات هذه الجماعات المسلحة، مسببًا هذا الضعف في تآكل مؤسسات الدولة نتيجة محاولتها استرضاء الميليشيات.

في سياق متصل قالت حنان صلاح الباحثة الليبية لمؤسسة هيومان رايتس ووتش إن القانون بليبيا قسم البلاد إلى طرفين أما تكون معنا أو ضدنا وهو ما يتيح للجميع أن يستخدم العنف للوصول لما يريد.