اكثر من مليار يعيشون على دولار في اليوم

22 بالمئة من سكان العالم تحت خط الفقر
22 بالمئة من سكان العالم تحت خط الفقر

واشنطن – افاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالة نشرها موقع الأمم المتحدة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر الجمعة إن أكثر من 2ر1 مليار شخص يعيشون على أقل من 25ر1 دولار في اليوم كما يعيش 4ر2 مليار نسمة على أقل من 2 دولار في اليوم.

ومنذ 1993 يُحتفل سنوياً باليوم الدولي للقضاء على الفقر، حيث حددت الجمعية العامة أن يكون السابع عشر من تشرين الأول من كل عام اليوم العالمي للقضاء على الفقر والذي تحتفل بها الأمم المتحدة، وذلك بهدف تعزيز الوعي بشأن الحاجة إلى مكافحة الفقر والفقر المدقع في كافة البلدان.

وتظل مكافحة الفقر إحدى أساسيات أهداف الأمم المتحدة الإنمائية وجدول الأعمال الإنمائي لما بعد العام 2015.

وأوضح بان كي مون أن “الفجوات الواسعة بين الثروة والعوز، تمكن إذا ما ترسّخت أن تقوض نسيج المجتمعات وتؤدي إلى زعزعة الاستقرار”.

وأضاف “لقد بلغنا قبل الموعد المقرر غاية من غايات الأهداف الإنمائية للألفية، ألا وهي خفض نسبة الفقراء إلى النصف، فقد انتشل ما لا يقل عن 700 مليون نسمة من هوة الفقر المدقع في الفترة بين عامي 1990 و 2010. وعلى الرغم من هذا النجاح الهائل، فإن واحدا من كل خمسة أشخاص في المناطق النامية، أي 2ر1 مليار نسمة، يعيشون بأقل من 25ر1 دولار في اليوم”.

وكشفت تقارير صادرة عن منظمة “جالوب” العالمية لعام 2014 أن قرابة 22% من سكان العالم تحت خط الفقر، وكشف تقرير التنمية البشرية لعام 2014 أن 2.2 مليار شخص بالعالم يعيشون في حالة فقر أو هم على حافة الفقر.

وبحسب التقرير الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن 1.5 مليار شخص في 91 من الدول النامية يعيشون في فقر مع تداخل الحرمان من معايير الصحة والتعليم والمعيشة، ووجود حوالي 800 مليون شخص معرضون لخطر الوقوع في الفقر إذا حدثت انتكاسات.

ووفقاً للتقرير، فقد حلت دولة النرويج في المرتبة الأولى عالمياً من حيث مؤشر التنمية البشرية 2014 تلتها أستراليا وسويسرا وهولندا في المراتب التالية، وتصدرت قطر الدول العربية باحتلالها المركز الـ31 عالمياً تلتها السعودية في المركز الثاني عربياً والـ34 عالميًا ثم الإمارات العربية المتحدة، بينما جاءت مصر بالمركز 12 عربياً و110 عالمياً.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً