لا بأس من حكم المحكمة العليا حتى لا تحرق وتهدم بيوت القضاة

لا بأس من حكم المحكمة العليا حتى لا تحرق وتهدم بيوت القضاة

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

البيئة الليبية بيئة ملوثة* بالاجرام. مسكنا للظلام. ليس لها قوام. الا التخبط والأوهام. من أساليب الحياة الاجتماعية والسياسية في هذه البيئة، القتل والخطف والاغتصاب والسرقة والتهجير وحرق وهدم البيوت، القضاء الليبي في ذاته قضاء نزيه،  ولكن قضاء تحيط به مثل هذه البيئة لا ينتظر منه احكام عادلة.

فالقضاة بشر حتى ان أنكروا أنفسهم لأجل العدالة فلا يمكن ان ينكروا عائلاتهم وأسرهم الكريمة في هذه البيئة المفزعة التى قد تدمر أسرهم وعائلاتهم اذا لم يجاملوا قانونيا الطرف القوي الذي بيده تدمير كل شئ وهو طرف عرفت عليه أفعالا إجرامية من حرق للبيوت وتدميرها ليس لشئ الا لان صاحب البيت خصم او معارض لأهدافه وهى أفعالا الكل يعرفها حدثت في طرابلس وغرب طرابلس و لم تحدث فحسب من الطرف الذي كان الحكم لصالحه، بل حدثت في مدينة بنغازي عند دخول الجيش المزعوم وهى أفعالا إجرامية تعكس نفوس مظلمة كأنها نشأت في العصور البدائية حيث لا نظام أخلاقي او إلزام ديني وكأن البيوت التي هدمت وحرقت في طرابلس والمنطقة الغربية منها وفي بنغازي هى بيوت عزاب وليست بيوت عائلات ليبية تتكون من اطفال وشيوخ ونساء، هذه الأفعال التى ارتكبتها جماعة فجر ليبيا في طرابلس وغربها، وارتكبها جيش الكرامة في بنغازي تحبط وتلجم النفس الأبوية لأي قاض ان ينطق عدلا حتى لا يحدث لأسرته ماحدث للأسر الليبية في طرابلس وبنغازي، وقضاء في هذه البيئة الملوثة لا يستند على عدالته.

ولعلم الشعب الليبي ان القضاء الاجتماعي او الجنائي المنظم للحياة الاجتماعية في ليبيا هو قضاء معطل تماماً والقضاء المفعل في ليبيا هو القضاء السياسي فقط، اي القضاء المنظم للحياة السياسية، فسلطات فبراير التشريعية والتنفيذية بتعاقبها فعلت القضاء المنظم للحياة السياسية وعطلت القضاء المنظم لحياة الشعب الليبي وكأن لاوجود للشعب الليبي ولااهمية لحياته الاجتماعية بل ان الوجود والأهمية  لحكام فبراير وهذا القضاء هو الحامي لمصالحهم السياسية، عائلات قتلت في طرابلس وبنغازي وبني وليد وورشفانة وككلة وبعض مدن ليبيا وعائلات هجرت وشردت وعائلات دمرت وحرقت بيوتها، هل قامت من اجلهم محكمة؟، المحاكم في ليبيا لاتقوم الا من اجل الساسة ولا تقوم من اجل الشعب الليبي، سيكون رائعا.. سيكون جميلا.. سنشعر بالانتماء لليبيا.. وسنشعر اننا ليبيون، لو قامت محكمة اورفعت قضايا لأجل عائلة قتلت من القصف العشواء في طرابلس او بني وليد او ورشفانة او بنغازي او عائلة دمر بيتها وحرق في طرابلس او بنغازي، اوعائلة هجرت الى تونس اومصر ليس لشئ الا لأفكارها،   المحاكم في ليبيا لاتعقد لأجل ذلك بل تعقد بتكرار وبمرار  إجلالا لأمور سياسية واهنة، حسبكم الله  ياأبناء الشعب الليبي، القضاء يفعل لأجل الساسة ولا يفعل لأجلكم.

مجلس النواب الذي وقع ضده حكم القضاء السياسي، رغم انه انتخب حسب النظم الدولية وتحت رقابتها لم يجد هذا الجسم من بداية جلساته الا الركل والصفع واللطم من التنظيمات الدينية وبعض التيارات السياسية التى خسرت في حلبته، بينما المؤتمر الوطني العام لم يجد من بداية جلساته الا التقبيل والاحتضان و…. رغم ان صدمات السوء التى داهمتنا من هذا المؤتمر كانت من بداية جلساته التعيسة (ليبيا تحترق وأعضاء المؤتمر في اجازة، عاكفون في المساجد)*.

حملت بعض المآخذ على هذا الجسم الشرعي المظلوم بعضها مآخذ لا معنى قانوني اودستوري او عقلي لها ومنها انعقاده في مدينة طبرق وكأن طبرق خارج الوطن الليبي، ومنها تسلمه رسميا من المؤتمر الوطني العام، ولا اعلم ماذا سيستلم مجلس النواب من المؤتمر الوطني العام هل سيستلم منه تعاسته الوطنية او وزر جرائمه في حق المدن الليبية او دعمه للجماعات المتطرفة،لا ينبغي لمجلس النواب ان يستلم من هذا المؤتمر اللئيم حتى يحاسب على ما اقترفه بحق ليبيا ومن المآخذ التي ما ينبغي ان تحمل عليه لانه كان ضرورة لدفع الضرر هو طلب التدخل الأجنبي، لو ان احدا كان مقعدا او عاجزا او معاقا وله أسرة و هذه الاسرة وقعت بين عصابتين تتقاتلان وقتال العصابتين سيقتل معه هذه الاسرة والأسرة تستنجد و تستغيث برب الاسرة العاجز المقعد  وكان لرب الاسرة جار أوربي او أفريقي او حتى يهوديا الا يستعين بجاره لإنقاذ أسرته ام يترك أسرته تموت؟.

في طرابلس قتلت وهجرت العائلات وكانت هذه العائلات تستغيث وتصرخ ومجلس النواب لايملك القوة لنجدة العائلات، هل من المسؤولية الوطنية ان يستعين مجلس النواب بالتدخل الأجنبي لإنقاذ العائلات الليبية؟ او يتركهم للقتل وتدمير منازلهم ولا يبالي بصرخاتهم؟، للسؤالين هنا اجابتين، اجابة لسؤال ستكون حكيمة وإجابة لسؤال ستكون…..، تكون ما تكون مع محبتي لكم.

* هام جدا، من احدث إبداعات البيئة الملوثة في ليبيا هو قطع غاز الطهي والوقود عن مدن بكاملها، من الملوثات الحادثة الآن مايحدث لمدينة العجيلات بغرب ليبيا التي قطع عنها وقود السيارات من مدة ثلاثة ايام والي تاريخ كتابة هذا المقال، بحجة ان الوقود يهرب الى مدينة الزنتان الليبية، ولابأس من مد مدن اخرى بالوقود ولاحجة هنا لان الوقود يهرب الي بلاد مالطا الأوربية.

* هى طريفة من طرائف المؤتمر الوطني العام في ليبيا، في بداية جلسات المؤتمر الوطني التي كانت في شهر رمضان الكريم، وحيث ان ليبيا لازالت في رحم المخاطر وهى كالمولود الذي داهمته الحمى ويحتاج للسهر والعلاج والتنقل به بين المشافي والبحث عن أوديته حتى ينهض صحيحا معافى، وبدل ان يسهر وان يعمل اعضاء المؤتمر الوطني علي ليبيا وان يعجلوا بالعلاج كان اول مقترح لهم هو أخذ اجازة أواخر شهر رمضان للاعتكاف في المساجد، وترك البلاد لمخاطرها وكان مما حدث اثناء اعتكافهم المحرم شرعا، انفجارات في مدينة طرابلس لسيارات مفخخة ولم يقطعوا اعتكافهم بل استمروا به.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

التعليقات: 3

  • abade

    وراسك اسكت وانت قريب تبكي علي برلمان مبيوع لمصر والأمارات برلمان يريد تقسيم ليبيا فقط حتى يبقى في الحكم برلمان استعان بالأجنبي ووصف ثوار ليبيا بالأرهابيين, كلامك كله دوه فاضيه ولو عندك دليل انه القضاه حكموا فقط تحت قوة السلاح ورينا ؟! احني شفنا البرلمان يهدم في بيوت الناس والعائلا البريئه يطرد في الأطفال والنساء وارعبهم وارهبهم.. ثاني شئ على الأقل المؤتمر الوطني كان يعرض في جلساته لكامل الشعب الليبي ويوري فيه كيفية اتخاد قراراته وكم كان النصاب بينما برلمان طبرق الله اعلم قداش فيه نفر الأن لا أحد يعلم كم شخص يحضر في جلساته فقط كلام من غير صوره ثالث شئ اني توا مستعد انوريك صور وفيديوات لجماعة البرلمان يبوا يردوا منظومة وجيش القذافي القديم ومستعد نوريك فيديوات لقذاف الدم ولموسى ابراهيم يدعم البرلمان وقوة الكرامه . فلئلك ارجوك ارحمنا سكوتك انت واحد من اثنين يا تكون مستفيد من البرلمان يا تكون مغيب. ولو تبي تحكي عن قطع الوقود وغاز الطهي قوات القعقاع الي هما تبع البرلمان حرموا العاصمه من الوقود علي مدى 3 شهور بسبب تفجير الحزانات قوات الجضران الي يتبع للكرامه والبرلمان حرم ليبيا كامله من النفط لمدة حةالي سنه وسبب مشاكل اقتصاديه.

    شئ تاني انه القضاء قضاء نزيه ولكن انتوا الي مايمشيش مع اهوائكم يكون غير نزيه, خيره لما حكم ضد معيتيق وقتها كان نزيه وتوا لا؟ أرجوك مره تانيه ارحمنا بسكوتك. ربي يهديك كانك راضي تبيع بلادك للمصاروه وتقسمها وجاينك الثوار من الغرب تبي ولا ماتبيش وبأذن الله سنلتحم مع ثوار الشرق ونحرروها من الخونه واتباع المقبور الفيديراليين والأنقاسميين.

    ملاحظه هامه: الغريب في الأمر انه البرلمان لما استعان بالخارج لكي ينقض الأطفال والنساء والعجزه الطياران قصف فقط طرف واحد بينما ترك الطرف الثاني .. أليس الطرف الثاني طرف من النزاع؟ وسبب في القصف والدمار؟ لماذا فقط تم قصف ثوار جنزور ومصراته وزليتن وطرابلس والزاويه ألخ؟

  • صلاح

    “حملت بعض المآخذ على هذا الجسم الشرعي المظلوم بعضها مآخذ لا معنى قانوني اودستوري”
    تعليقي فقط على الجملة هذي……
    المأخذ الرئيسي لـ”هذا الجسم الشرعي المظلوم” إنه أصلا مخالف للدستور, بغض النظر عن الأخطاء الثانية

  • ليبي حر

    كلام جميل يعكس أفكار أيتام معمر وحكم محكمة ضد. معتيق كان في المريخ. ابكي لين تموت علي سيدكً. الجيفة. وتفكرً في باقي العصا

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً