صحيفة: اللبناني الذي فهم ليبيا أكثر من الليبيين

طارق متري
طارق متري

دار الحياة

غادر ليبيا ولم يجد من يودعه أو يشكره بروتوكولياً على مهمته رئيساً لبعثة الامم المتحدة هناك بعد الثورة التي أطاحت حكم القذافي، فالليبيون كانوا منشغلين في تصفية ضغائن واحقاد متوارثة، وجدوا متنفساً لها بزوال سيف معمر عن رقابهم.

خسرت ليبيا طارق متري، كما خسرت قبله المناضل التاريخي محمد المقريف الذي استقال من رئاسة المؤتمر الوطني العام، المنصب الأعلى في البلاد، ترقباً لقانون العزل الذي كان سيطاوله بعدما عمل بضع سنوات سفيراً لبلاده قبل ان ينشق عن النظام لقيادة أبرز جبهات المعارضة في الخارج طيلة عقود. لم يكن ذلك قمة الاحترام للنفس فحسب، بل ايضاً نتيجة تساقط السهام عليه من جانب أطراف الصراع كافة التي لا ترغب في شخصيات قيادية توحّد الليبيين.

لذا لم يكن غريباً ان يذكر متري في محاضرته في الجامعة الاميركية في بيروت، محمد المقريف، بالثناء، وبعض المرارة المختلطة بشيء من السخرية من الأقدار التي تجعل تلك البلاد عصيّة على المخلصين من ابنائها والاصدقاء، وتحولها الى «صحراء حقد وجحود»، كما وصفها منذ سنوات المعارض التاريخي الآخر، فاضل المسعودي، «الليبي الذي لم يحكمه القذافي يوماً»، كونه اختار المنفى في اول ايام الانقلاب ولا يزال في منفاه مهمشاً لا يطرق بابه أحد ولو لاستطلاع رأيه عما يجري بعد الثورة، هو الذي قضى جلّ عمره في محاولات توحيد المعارضة.

انتابني شعور بالحسرة على «بلد الفرص الضائعة»، خلال محاضرة متري مساء الاربعاء الماضي، والتي استعرض خلالها ملابسات التعثر في الانتقال من الثورة الى بناء الدولة، لكنني أحسست انه تمكن خلال فترة عمله هناك، من «فك شيفرة» التناقضات في شخصية الليبيين الذين يطالبونه بأن يلعب دور «سلفه» ادريان بلت (الذي كتب دستور ليبيا وأرسى لبنة متواضعة لمؤسسات الدولة في مطلع الخمسينات من القرن الماضي)، لكنهم يستهجنون في الوقت ذاته أي نصيحة تقدمها لهم الامم المتحدة، باعتبارها تدخلاً في شؤون سيادية داخلية!

لا يقرّ الأكاديمي والوزير اللبناني السابق، التوصيفات المتداولة للصراع على انه قبائلي او مناطقي، تماماً كما يرى مبالغة في تقدير حجم «الاخوان» في ليبيا، وهو ذكرني في هذه النقطة، بما قاله لي خلال احدى الندوات حول «الربيع العربي» الديبلوماسي المالطي جورج صليبا الذي كان سفيراً لبلده لدى ليبيا على مدى عقدين، لم يلاحظ خلالهما نمواً للاسلام السياسي، الا في السنوات الاخيرة للقذافي الذي تحالف مع هذا التيار لضمان توريث آمن لنجله سيف. وصليبا الذي يشغل اليوم منصباً في الاتحاد الاوروبي في مدريد، مالطي اباً عن جد، رغم ان اسمه يوحي بأصول لبنانية، كما أدهشني اتقانه اللهجة الليبية، الى ان أيقنت انها تشكل نصف اللغة المستخدمة في مالطا.

والحديث عن الاسلام السياسي يعيدني ايضاً الى ما ذكره لي أخيراً القيادي المصراتي عبدالرحمن السويحلي، حفيد المناضلين ومن اوائل المعتقلين لدى قيام الانتفاضة على القذافي. قال السويحلي الذي يواجه اليوم بعزيمة فريدة سهاماً من على يمينه ويساره: «لا تهمني صيغة الدولة، سواء اسلامية ام علمانية ام فيديرالية، فليختاروا ما يشاؤون، ما يهمني هو عدم عودة ممارسات القذافي ورموزه ونهجه».

لقد فهم متري ان التطرف ونزعة القتل ليسا من سمات الشخصية الليبية المعقدة والمركبة، بل نتيجة لصراع اقليمي لم يبلغ مداه بعد، ويترافق مع تقاعس غربي مريب.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 3

  • على العجيلى

    السيد طارق مترى كان له دورثانوى فى كبح الصراع الليبي .الاسف الشديد هو انه لم يفهم الشخصية الليبية جيدا فالنظام البائد حقن نفوس الليبين بالحقد والكراهية واليوم الشعب يحتاج للجلوس على طاولة الحوار الوطنى وابعاد سلبيات الماضى والنظر الى الامام فقط هناك ثأرات عديدة بين الليبين لا يمكن تجاهلها وسوف يمر زمن طويل لنسيان انقلاب سبتمبر والاثار المترتبة عليه .هناك جهات ليبية تعرف ان طارق مترى لا يخطو خطوة دون الرجوع للسعودية وهو ماجعل منه محل شك فى كل تصرفاته السياسية .الليبين اذكياء وعرفو ذلك مبكرا من مسؤول غربى نقل لهم تحذيره من الاعيب طارق مترى ..الليبيون يفضلون مبعوث من بريطانيا او ايطاليا وامريكا فهذه الدول لها مصالح وتريد استقرار ليبيا بالدرجة الاولى .اما باقى الدول العربية فلاتريد ابدا استقرار ليبيا .هذه حقيقة يعرفها جميع طوائف الحكم السياسى فى ليبيا اليوم

  • moha

    ليش الليبين مكتوب عليهم الذين ضمهم العزل؟ ليبيا فيها من هم احسن من جبريل والمقريف وحفتر وزيدان وخضران. ولكن لم يكن لهم دور في أن يكونوا عملاء لأمريكا أو مصر أو الإمارات فقط.

  • ليبي

    ليبيا لم تخسر احدا من الليبيين بل هم من خسروها وباعوها بالاحرى
    طارق متري خسره الشعب الليبي لتعنت امثال المقريف وجبريل وصوان والسويحلي وشلة العفن في المشرق الليبي

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً