ادمان الهواتف الذكية يشوّه مناطق في الدماغ

شاشات اللمس في قفص الاتهام
شاشات اللمس في قفص الاتهام

ميدل ايست أونلاين

نبهت دراسة سويسرية حديثة الى ان ادمان استخدام الهواتف الذكية يعيد تشكيل بعض مناطق الدماغ، ويؤثر سلبا على بعض المناطق في القشرة الدماغية المسؤولة عن استجابة المخ للمتطلبات اليومية.

واكتشف باحثون تحت إشراف أركو جوش من جامعة زيوريخ أن استخدام أجهزة الهاتف الذكي بكثرة يؤثر على المناطق المسئولة عن أصابع الإبهام والسبابة والوسطى في القشرة الدماغية، وأن استجابة هذه المناطق في المخ لاستخدام الهواتف الذكية أكثر حساسية من استجابة المناطق الأخرى.

ويهدف العلماء بدراستهم للإطلاع على تأثير كثرة استخدام شاشات اللمس الخاصة بالأجهزة الذكية على هذا الجزء من المخ وهو أمر تسهل دراسته بدقة نسبيا لأن هذه الأجهزة تساعد كثيرا في تتبع سلوك مستخدميها.

وجاء في بيان للمشرف على الدراسة “توفر لنا الهواتف الذكية فرصة فهم مدى تأثير الحياة العادية على تشكيل مخ الإنسان”.

ودرس العلماء هذا التأثير لدى 37 شخصا من مستخدمي اليد اليمنى و26 من مستخدمي اليد اليسرى في التعامل مع هذه الهواتف الذكية بالإضافة إلى 11 مستخدما لأجهزة هاتف جوال قديمة.

واستعان الباحثون بجهاز تخطيط موجات الدماغ لقياس نشاط قشرة المخ عندما يتم لمس أصابع الإبهام والسبابة والوسطى بشكل سريع.

وتوصل العلماء الى أن رد فعل القشرة الدماغية لدى مستخدمي أجهزة الهاتف الذكي أقوى بشكل واضح منه لدى غيرهم خاصة بالنسبة لتأثير هذه الأجهزة على منطقة المخ المختصة بالإبهام.

كما توقفت قوة رد الفعل بشكل مباشر على مدى استخدام المشاركين في الدراسة أجهزة الهاتف الذكي خلال الأيام العشرة السابقة للتجربة.

وذكرت الدراسة التي نشرتها مجلة “كارانت بايولوجي” أن ذلك يبين مدى استجابة المخ للمتطلبات اليومية للإنسان، ومن المعروف أن هذه القشرة الدماغية تتلقى المشاعر الجسدية.

يذكر ان دراسة جديدة بجامعة مانشستر البريطانية دحضت أبحاث سابقة اعتبرت أن المجال المغناطيسي للهواتف المحمولة يؤثر على صحة الإنسان ويودي الى اصابته بالسرطان والعقم.

وأكدت الدراسة الجديدة أن البروتينات الرئيسية الموجودة في جسم الإنسان لا تتأثر تماما بالحقول المغناطيسية للهواتف المحمولة وبالتالي فانها (الهواتف) لا تؤثر على صحة الانسان، وهو ما يتناقض مع دراسات عديدة سابقة أوضحت أن الحقول الكهرومغناطيسية المنبعثة من هذا المصدر يمكن أن تؤثر على الخصوبة والدماغ وتسبب السرطان.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً