فلسطيني يطعن اسرائيليين في حافلة في القدس

ردة فعل فلسطينية على الضغوطات الاسرائيلية
ردة فعل فلسطينية على الضغوطات الاسرائيلية

قام شاب فلسطيني بطعن عدد من ركاب حافلة في وسط تل ابيب بسكين قبل ان تطلق الشرطة النار عليه وتصيبه وتعتقله، في ما اعتبره رئيس الوزراء الاسرائيلي “عملية ارهابية” تشكل “نتيجة مباشرة لتحريض” السلطة الفلسطينية.

وقالت فرق الاسعاف ان 12 شخصا اصيبوا تلقى معظمهم طعنات سكين بينما جرح آخرون في حالة الهلع التي سادت.

وهذا الهجوم هو الاول في تل ابيب منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر حين طعن فلسطيني جنديا اسرائيليا ما ادى الى وفاته لاحقا متاثرا باصابته.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري ان الهجوم الذي وقع صباح الاربعاء ادى الى اصابة خمسة اشخاص اصيبوا بجروح بالغة او خطيرة واربعة اخرين بجروح طفيفة من دون ان توضح ما اذا كانوا اصيبوا جميعهم طعنا بالسكين.

ووصفت السمري المهاجم بـ”الارهابي”، بينما قال بيان للشرطة انه “طعن سائق الحافلة عدة مرات لكن السائق تصدى له الى ان فر وقام ضابط من ادارة السجون باطلاق النار عليه” في ساقه وقد نقل الى المستشفى لمواصلة التحقيقات.

وقال شهود لاذاعة الجيش ان سائق الحافلة استخدم كما يبدو رذاذ الفلفل في محاولة لوقف الهجوم.

ورأى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان اصدره مكتبه باللغة العربية ان هذا الهجوم سببه “تحريض سام تمارسه” السلطة الفلسطينية الرئيس محمود عباس.

وقال نتانياهو ان “هذه العملية الإرهابية هي نتيجة مباشرة للتحريض السام الذي يمارس في السلطة الفلسطينية ضد اليهود ودولتهم. هذا هو نفس الإرهاب الذي يحاول الاعتداء علينا في باريس وفي بروكسل وفي كل مكان”.

وحمل نتانياهو “ابومازن المسؤولية عن التحريض ضد إسرائيل وعن التوجه الخطير إلى المحكمة الدولية”، مشيرا ايضا الى ان حركة حماس “شريكة أبومازن في الحكومة سارعت إلى الترحيب بهذه العملية الإرهابية”.

واضاف “هذه هي حماس ذاتها التي اعلنت بأنها ستقاضي إسرائيل في المحكمة الدولية في لاهاي”. واكد نتانياهو انه سيواصل “العمل بقوة ضد الإرهاب الذي يحاول المساس بنا منذ تأسيس الدولة، وسنؤكد على أنه لن يحقق غايته”.

وكان عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس كتب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ان “عملية الطعن الفدائية ضد الصهاينة في تل أبيب عملية بطولية وجريئة”، مؤكدا انها “الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال وإرهابه ضد أبناء شعبنا”.

من جهته، اتهم وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان عباس والقيادي في حماس اسماعيل هنية ورئيس الحركة الاسلامية رائد صلاح وحنين زعبي واحمد طيبي بالعمل على “تدمير الدولة اليهودية”.

وقال ان “كلا منهم هو جزء من عملية تقويض حق اسرائيل في الوجود كدولة يهودية، ومن وجهة نظرهم انه لا فرق سواء كانوا في منطقة يهودا او السامرة (الضفة الغربية) اوفي النقب او الجليل في تل ابيب او في القدس”.

واضاف “انهم جميعا يهدفون لتدمير الدولة اليهودية. لذا يجب ان نعمل باصرار ضد كل هؤلاء الناس”.

واوضحت الشرطة الاسرائيلية ان الفلسطيني شاب من طولكرم بالضفة الغربية عمره 23 عاما وكان يقيم في اسرائيل بشكل غير شرعي.

وذكرت مصادر امنية فلسطينية ان الشاب يدعى حمزة محمد حسن متروك من مخيم طولكرم، موضحة ان “المخابرات الاسرائيلية استدعت والد حمزة وعدد من افراد عائلته الى مقر الارتباط العسكري الاسرائيلي للتحقيق معهم”.

واظهرت صور نشرتها الشرطة ما يبدو انه سكين كبير على الارض.

وقالت لوبا السمري انه “استمرارا للتحقيقات الاولية في كافة ملابسات وتفاصيل العملية (….) وصل الفلسطيني منفذ العملية صباح اليوم الى تل ابيب وتوجه الى محطة الباصات القديمة واستقل هناك الباص وبمجرد ان تحرك الباص لمسافة قصيره قام المشتبه باشهار سكين وطعن عدد من مسافري الباص”.

وروى ضابط في مصلحة السجون لاذاعة الجيش تفاصيل الحادث. وقال “رأينا الحافلة تتجه الى جانب الطريق وتتوقف عند الاشارة الخضراء، فجأة رأينا اشخاصا ينزلون من الحافلة ويصرخون لطلب المساعدة”.

واضاف “عندها خرجت من السيارة انا وثلاثة اخرين وبدانا نركض خلف الارهابي. واطلقنا النار اولا في الهواء ثم على رجليه”. وتابع “سقط الارهابي ارضا وقمنا بتسليمه الى الشرطة”.

ويعود آخر هجوم في تل ابيب الى العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر عندما قام فلسطيني من شمال الضفة الغربية بطعن جندي اسرائيلي شاب، توفي لاحقا متاثرا بجروحه.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً