زيدان يحذر من سيطرة “داعش” على ساحل أوروبا

علي زيدان
علي زيدان

 

أكد رئيس الوزراء السابق علي زيدان، أن تنظيم الدولة الإسلامية سيسيطر على شواطئ البحر المتوسط الجنوبية خلال شهرين، إن لم يتحرك الغرب ويوقف تقدمه.

وقال زيدان في مقابلة مع صحيفة “التايمز” البريطانية، إن الفوضى في ليبيا، وغياب الحكومة المركزية القوية، وتعرض مخازن الأسلحة للسرقة بعد سقوط القذافي، عوامل جعلت من ليبيا مركز جذب للجهاديين.

وتبين “التايمز” أن زيدان كان يزور لندن الأسبوع الماضي للقاء سياسيين بريطانيين، حيث طالبهم بالتدخل من أجل سد فراغ السلطة في بلده. وعبر عن مخاوفه من قيام تنظيم الدولة الإسلامية بتوسيع خلافته من سوريا والعراق إلى شمال أفريقيا.

ويقول زيدان للصحيفة: “إنهم يتقدمون هناك، وهم في كل مكان”. مضيفا أن جماعة مسلحة في درنة كانت الأولى التي تعلن البيعة لتنظيم الدولة، وذلك في أكتوبر.

وتفيد الصحيفة بأن زيدان عبر عن قلقه من إمكانية تمدد تنظيم الدولة في شمال أفريقيا. وقال إن الجماعات المشابهة لتنظيم الدولة في ليبيا موجودة في عدد من المدن الليبية. وأضاف “آمل أن يتعامل المجتمع الدولي مع الوضع في ليبيا بنوع من الجدية”.

وتختم “التايمز” تقريرها بالإشارة إلى قول زيدان: “لا يزال الوضع في ليبيا تحت السيطرة، ولكن إن تركناه فعندها لن نكون قادرين على التحكم في الأمور، وستندلع حرب كبيرة في البلد، وكذلك هنا في أوروبا”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً