السماح لليبرمان بتوزيع “شارلي إيبدو” كدعاية انتخابية

112013263404

قررت المحكمة العليا الإسرائيلية الأربعاء، السماح لوزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بتوزيع أسبوعية شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة مجانا كدعاية انتخابية، استعدادا لانتخابات الكنيست في 17 آذار/ مارس، بعدما كانت قد منعته لجنة الانتخابات المركزية في البداية من توزيعها.

وقالت المحكمة العليا في قرارها “إن توزيع المجلة كجزء من الحملة الدعائية الانتخابية مجانا يعتبر قانونيا”.

ولجأ ليبرمان رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” إلى المحكمة العليا للسماح له بتوزيع الأسبوعية الفرنسية كدعاية انتخابية، بعد أن طلب عضو الكنيست أحمد الطيبي منع توزيع العدد الأخير للصحيفة الذي يتضمن رسوما كاريكاتورية للنبي محمد لأنها “تستفز مشاعر المسلمين”.

وكانت لجنة الانتخابات برئاسة القاضي سليم جبران منعت توزيع الأسبوعية في بداية الشهر لأنها “اعتبرت أن ليبرمان يوزع هدايا مجانية، إذ إن ثمن الأسبوعية 35 شيقلا، واشتراها ليبرمان من أموال الانتخابات”.

وعرض ليبرمان وأنصار حزبه اليميني المتشدد قبل نحو عشرين يوما الأسبوعية الفرنسية على المارة في تل أبيب، في جادة روتشيلد المزدحمة بالمارة، وكمّموا أفواههم تعبيرا عن احتجاجهم على ما اعتبروه تقييدا لحرية التعبير.

وكتب ليبرمان وأنصاره: “الوضع لا يحتمل… اليوم منعوا الصحيفة وغدا سيمنعون النشيد الوطني.. هذا يحد من حرية التعبير والخضوع للإرهاب الإسلامي المتطرف ولممثليه في الكنيست”.

والعدد الذي سيوزع في الحملة الانتخابية من الصحيفة الفرنسية هو الأول بعد الهجوم الذي استهدفها في 7 كانون الثاني/ يناير في باريس، ونفذه شخصان قال أحدهما إنه ينتمي لتنظيم القاعدة وإنهما فعلا ذلك “نصرة للنبي”.

وأدى الهجوم إلى مقتل 12 شخصا بينهم عدد كبير من أسرة تحرير الصحيفة. وأثار نشر رسم جديد للنبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ غضب المسلمين في أنحاء مختلفة من العالم.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً