شيخ سعودي يفتي بحرمة المشاركة في القتال بليبيا

المصدر – موقع “عربي 21”

وصف الشيخ السعودي ربيع المدخلي الاقتتال الدائر بين الأطراف الليبية بـ”الفتنة”، داعياً أتباعه إلى اعتزاله بحجة عدم وجود راية إسلامية “واضحة”.

وقال في فتوى صوتية جديدة نُشرت الثلاثاء، على موقع “يوتيوب”، إنه لا يجوز مشاركة كتائب الزنتان في قتالها ضد الفصائل الأخرى. وحينما أشار أحد الليبيين الحاضرين إلى أنهم يقاتلون الإخوان المسلمين، أضاف المدخلي: “سواء قاتلوا الإخوان أو قاتلوا الجن، لا تدخلوا معهم (…)، ولا تشاركوا أي طرف في القتال”.

وتابع: “إذا كان عندكم عقلاء يُصلحون ويطفئون الفتن، فلا بأس في ذلك، أما المشاركة في القتال، فلا”.

وكشف المدخلي عن أن بعض السلفيين الذين كانوا يوالون الساعدي القذافي عقب اندلاع الثورة على والده طلبوا منه أن يؤيده في قمع الثوار، إلا أنه رفض ذلك، واصفاً القذافي ومؤيديه بـ”المنحلين والعلمانيين”، ولكنه نعت الفريق الآخر (الثوار) بأنهم “أخس منهم”.

ونهى المدخلي السلفيين عن المشاركة في الحكومة الليبية، وقال: “هذه الحكومة منقسمة، يضرب بعضها بعضاً”.

وكان الشيخ محمد بن هادي، شقيق ربيع المدخلي، قد أعلن عن تأييده لخليفة حفتر، واصفاً جماعة الإخوان المسلمين بأنها “شر من القذافي”.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت في “يوتيوب” مشاركة عدد كبير من السلفيين المصريين وغيرهم في معسكرات حفتر، مرددين أثناء تدريبهم هتافات مؤيدة لعبد الفتاح السيسي.

وقال خبير في التيارات السلفية، إنه يتوقع أن يترك كثير من هؤلاء السلفيين القتال، بعد سماعهم فتوى الشيخ ربيع المدخلي، لما له من مكانة علمية وروحية لدى التيار السلفي التقليدي في ليبيا.

وأضاف الخبير الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن السلفيين الذين يوصفون بـ”المداخلة” في ليبيا، لهم ارتباط وثيق بالسعودية من حيث التمويل والتأثير، ذاهباً إلى أن فتوى المدخلي عبّرت عن رسائل سياسية وتوجهات جديدة للقيادة السعودية.

يشار إلى أن من أبرز قادة “المداخلة” في بنغازي، أشرف الميار، الذي يقاتل مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر منذ انطلاق عملية الكرامة في أيار/ مايو 2014.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 6

  • سلفي مدخلي دامي قل ما شئت

    أوﻻ الصورة ليست للشيخ ربيع – حفظه الله
    ثانيا : كذبتم على الشيخ محمد بن هادي المدخلي – حفظه الله
    ثالثا : الشيخ الذين عنيتم هو محمد بن ربيع !
    رابعا : السلفية ليس لها رموز وﻻ قادة عسكريون وﻻ سياسيون
    خامسا : أخزى الله اﻹخوان المفلسين

  • بالله عليكم نبي الفتوه مسجله

  • أبو البنتين

    كلامكم ونقلكم غير صحيح وغير دقيق ، فاتقوا الله عز وجل وكفاكم تدليساً وكذباً .
    والشيخ محمد بن هادي المدخلي ليس بشقيق للشيخ ربيع المدخلي ، وليس له صلة قرابة سوى أنهما من نفس القبيلة وهي قبيلة المداخلة التي تقطن في جنوب المملكة العربية السعودية .

  • بدر الشامس

    حسبنا الله ونعم الوكيل ,,,,, و لايزكون الا انفسهم ,,,,, فأذا حجب الحق عن العلماء فمن نلوم ,,,,,, فئه تقاتل من اجل اعلاء كلمة الحق معروفون اهلها و اخرى فئه ضاله معروفين اصحابها و على الملاء يقولون نحن نستعين بالشيطان و نستعين باليهود و النصرى و اخر افلامهم 21 قبطى مفبرك و لايصلون على رسول الله فى كلامهم و يناصيرون العلمانيه فما حكم هؤلاء القوم يا شيخنا الفاضل ,,,, حسبنا الله ونعم الوكيل,,,,

  • موسى السلفي

    السلام عليكم
    حسبنا الله ونعم الوكيل والله عيب ان تنقلوا خبر الغير الدقيق و تقوا الله عز وجل وكفاكم تدليساً وكذباً .

    أوﻻ الصورة ليست للشيخ ربيع – حفظه الله
    ثانيا : كذبتم على الشيخ محمد بن هادي المدخلي – حفظه الله
    ثالثا : الشيخ الذين عنيتم هو محمد بن ربيع !
    رابعا : السلفية ليس لها رموز وﻻ قادة عسكريون وﻻ سياسيون
    خامسا : أخزى الله اﻹخوان المفلسين

  • السلفية تعني الاسلام بكل اصوله وفروعه

    .ان كاتب المقال يريد ان يجعل من العلامة المجاهد ربيعا المدخلي في صورة المفتي القرضاوي او الكاذب الغرياني وشتان شتان بين عملاء امريكا ومن لف لفه وبين من ظهر للناس صدقه وعلمه ونصحه وامانته وديانته
    .عليكم ان تتعلموا ماهي السلفية قبل ان تشوهوه وتشوه اهلها وتتوبوا الى الله من ذلك
    .حسبنا الله ونعم الوكيل

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً