الترهوني: نسعى لدستور توافقي لكل الليبيين

ali-tarhouni

وكالات

قال رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في ليبيا، علي الترهوني، إن الهيئة تتجه نحو اللامركزية، والنظام السياسي الأقرب حتى الآن هو “البرلماني” المزدوج، مشددا على أن الهيئة تسعى إلى دستور توافقي لكل الليبيين “رغم العقبات والتحديات الكبيرة” التي تعصف بالبلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي، عام 2011. وتتألف هذه الهيئة من ستين عضوا منتخبين (20 لكل من إقليمي طرابلس وفزان بالجنوب، وبرقة بالشرق)، ويناط بها صياغة مشروع دستور دائم للبلاد، وتتمتع بالشخصية الاعتيادية والذمة المالية المستقلة، وبدأت عملها يوم 21 أبريل/نيسان 2014، ومن المقرر أن تقدم المسودة الأولي أواخر ديسمبر/كانون الأول المقبل. والهيئة مقسمة إلى 8 لجان نوعية، كل منها مكلفة بباب من أبواب الدستور الـ12، وهي مستقلة ولا تخضع لأي من طرفي الصراع في ليبيا.

وبحسب تصريحات الترهوني، فإن الهيئة تستند في عملها إلى عدد من الثوابت، أهمها أن تكتب دستورا لكل الليبيين بمختلف توجهاتهم وآرائهم، وأن يستوعب هذا الدستور كل الليبيين داخل وخارج البلاد، وأن يكون توافقيا رغم العقبات والتحديات الكبيرة التي نواجهها، وأن يكون الدستور بعيدا عن التجاذبات السياسية والانقسامات التي تشهدها ليبيا. ويعاني هذا البلد العربي الغني بالنفط من صراع دموي مسلح على السلطة بين حكومة عبد الله الثني (المعترف بها دوليا)، التابعة لمجلس النواب (قضت بحله المحكمة العليا في العاصمة طرابلس)، وبين حكومة عمر الحاسي، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته)، والتي تتخذ من طرابلس (غرب) مقرا لها. الترهوني رأى أن “أجمل ما في الهيئة أنها تمثل كل الليبيين، وبالتالي كل ما هو موجود في ليبيا ممثل في الهيئة، وهي حريصة على أن تبقى بعيدا عن التجاذبات والانقسامات، وموقفنا من هذه الانقسامات هو دعم الحوار (بين الفرقاء الليبيين) للخروج من هذه الأزمة”.

وفي كلمة من ليبيا عبر دائرة تلفزيونية مع مجلس الأمن الدولي، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون، خلال جلسة مشاورات حول ليبيا، أمس، إن “القادة السياسيين أحرزوا تقدما كبيرا نحو حل الأزمة الحالية، وسيبحثون خلال الحوار إعداد الدستور”. وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا، في بيان أمس الأول الثلاثاء، استئناف جولات الحوار السياسي بين الأطراف المتنازعة، بالمغرب اليوم الخميس، بعد موافقة جميع الأطراف المدعوة للمشاركة. وحول موقع الشريعة الإسلامية في الدستور المقبل، أجاب الترهوني بأن “الدستور قطعا لن يكون مخالفا للشريعة، وهذا موضوع مهم لليبيين والليبيات، فالشريعة الإسلامية ستكون مصدر للتشريع”. وتابع بقوله إن “الليبيين لا يهمهم هذه المسألة فحسب في الدستور، وإنما تهمهم كذلك مسائل أخرى، منها الأمن وشكل الدولة ونظام الحكم واللغة.. لدينا العديد من القضايا، وبصورة عامة هناك الكثير من المقترحات”.

وبشأن إن كان الدستور المقبل سيتضمن أبوابا أو فصولا متعلقة بالمشاكل الحالية التي تكابدها ليبيا، من قبيل المصالحة الوطنية، وقانون العزل السياسي، قال رئيس هيئة صياغة الدستور إن “هناك بابا في الدستور اسمه التدابير الانتقالية، ومما تمت الموافقة عليه أن يكون الدستور منطلقا من الواقع الذي نعيشه، وهو وثيقة للمستقبل ستتضمن عددا من القضايا المهمة، مثل المصالحة الوطنية”. ومضى قائلا: “وسيتناول هذا الباب كذلك جزءا من المشاكل التي تعانيها ليبيا الآن، ولكن الشيء الواضح هو أننا كلجنة تأسيسية لسنا ملزمين بأي قانون (يقصد العزل السياسي) ظهر من أي جهة كانت؛ لأننا نحن الجهة الشرعية والتأسيسية المنتخبة لصياغة الدستور”.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • انور بسكال

    يا اعزائي في ( عين ليبيا ) كتبتم في السطر (11) ويعاني هذا البلد العربي ?? اريد ان اوضح بان هذا البلد ليس عربي هذا البلد شمال افريقي ( امازيغي عربي تباوي ) ادا اردنا دستور عادل يرضي كل الاطراف فلننتهي من لغة الاقصاء ولنفتح حوار الندية والمشاركة ليبية ليبية وليست عربية اقصائية اضن بان كاتب المقال يدس السم في العسل وان هذه اللجنة هي لجنة 58 وليست لجنة 60 كما يتوهم البعض فالمكون الامازيغي لم يشارك فيها ولن يشارك الا اذا كانت فعلا تعمل بطريقة ديمقراطية شفافة وترضي اهذاف ثورة 17 فبراير . لن يصنع الاستقرار بالاقصاء ولن نسلم في مبادي ثورتنا .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً