ما وراء انسحاب عملية الشروق فجأة من الهلال النفطي؟

g9

عربي21 

أثار الانسحاب المفاجئ لعملية الشروق، المكلفة من رئاسة أركان المؤتمر الوطني العام بحماية المرافئ والحقول النفطية، تكهنات عديدة، خاصة أنها انسحبت دون أوامر مباشرة من رئاسة الأركان العامة، بل بقرار محلي من مدينة مصراتة، كون هذه القوات تتشكل بالأساس من مصراتة.

ونقلت بعض المصادر عن قيادة العملية أن قرار الانسحاب جاء على خلفية إعادة تنظيم وترتيب القوات والآليات، وتطوير خطط جديدة بغرض الدخول إلى مدينة سرت وتأمينها، بعد استيلاء مجموعات مسلحة تنسب نفسها لتنظيم الدولة على بعض مرافق سرت.

لكن عسكريين على دراية بالعمليات العسكرية وسط ليبيا نفوا تلك الرواية، إذ إن التحول في الأهداف والانتقال في الاستراتيجيات لا يحتاج إلى انسحاب من مناطق الهلال النفطي وسط ليبيا، لما لذلك من مخاطر عسكرية وتكاليف مادية، في حين أن مهمة عملية الشروق هي تخليص الموانئ النفطية من سيطرة قوات حرس المنشآت النفطية الموالية لعملية الكرامة، وليس الدخول في اشتباكات أو تأمين مدينة سرت من تنظيم الدولة، فالمهمة الأخيرة أوكلتها رئاسة أركان المؤتمر الوطني العام إلى الكتيبة 166.

وفي السياق ذاته، قال متابعون من مدينة مصراتة إن خطوة الانسحاب كانت بهدف تحييد قبيلة “المغاربة”، التي يقطن أغلب أفرادها بجوار الموانئ النفطية، إذ إن القادة العسكريين للشروق يرون أن انسحابهم سيجعل من القبيلة طرفاً ثالثاً، ويسحب البساط من تحت حفتر الذي يسعى لضمها في معركته الشاملة والواسعة في مناطق شرق ووسط وغرب ليبيا.

تكهنات عديدة برزت بعد الانسحاب المفاجئ لعملية الشروق من الهلال النفطي، في وقت لم يعد خليفة حفتر يمثل فيه خطراً على مصراتة وحدها، كما ظهر تنظيم الدولة كمعادل قادر على تغيير معادلة السلم والحرب في أية لحظة.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 5

  • مش ضروري

    التكليف كان من قبل الموتمر الوطني والانسحاب كان من قبل المجلس المحلي ،،،، هذا يثبت ان هذه الكتائب هي كتائب جهوية وليس جيش وطني ،،، اتقوا الله في انفسكم يامن يدعم بوسهمبن والاخوان

  • تعليق على "مش ضروري"

    دليل على سذاجتك وغباءك انت وأمثالك يا سيد “مش ضروري”
    خذيت من المقالة كلها الكلمة اللي عجباتك وفتت الباقي ولو كملت المقالة راك عرفت إن هذي إشاعة والسبب الحقيقي في آخر المقالة……..غبي!!

  • العقورى

    القذافه حكمو ليبيا 42 سنه والان مصراته تبى تحكم ليبيا يعنى الشراقه فى ستين داهيه لهاذا السبب نحن نقاتل فى الهلال النفطى لن تحكمو ليبيا بقوه السلاح

  • محمود مصطفى

    من وراء توقف ‫#‏عملية_الشروق‬ ؟
    هو وراء دخول مايسمى داعش الى مدينة سرت وهراوة
    من وارء توقف ‫#‏عملية_فجر_ليبيا‬ في المنطقة الغربية
    هو السبب في دخول جيش القبائل الى الطريق الساحلي وتهديد المدن الغربية فاعليكم تتبع خيوط اللعبة ساتجدون انه وراء كل هذه الفوضى ووراء انسحاب كتيبة 166 من ‫#‏سرت‬ .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً