حزب الله يرفض موقف لبنان من الأزمة اليمنية

lebanon

اعتبر وزير لبناني ينتمي لحزب الله ان موقف رئيس الوزراء في القمة العربية التي استضافتها مصر السبت والاحد حيال الأزمة اليمنية “لا يعبر عن وجهة نظر لبنان الرسمي”.

ويشن تحالف عربي بقيادة السعودية عملية عسكرية منذ ستة ايام ضد الحوثيين الموالين لايران والذين باتوا يهددون العاصمة المؤقتة عدن بعد سيطرتهم على صنعاء منذ سبتمبر/ايلول.

وقال وزير الصناعة اللبناني حسين الحاج حسن في بيان أصدره مساء الإثنين “استمعنا لخطاب دولة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مؤتمر القمة العربية في شرم الشيخ، والذي برّر فيه ما تقوم به بعض الدول العربية من عدوان على اليمن وشعبه، وأيضاً تأييده لإنشاء قوة عربية مشتركة من خلال الجامعة العربية”.

وأضاف الحاج حسن معبرا عن موقف الحزب الشيعي المدعوم ايضا من ايران “نحن يهمّنا أن نوضح بأن هذين الموقفين: العدوان على اليمن وإنشاء القوة العربية المشتركة، لم يُناقشا في الحكومة اللبنانية، وما أدلى به دولة الرئيس سلام يعبّر عن وجهة نظر قسم من اللبنانيين ولا يعبّر عن وجهة نظر لبنان الرسمي المتمثل بالحكومة اللبنانية”.

وتابع الحاج حسن “وسوف نطرح هذا الأمر للنقاش في أول جلسة لمجلس الوزراء اللبناني”.

واعرب رئيس الوزراء اللبناني خلال القمة عن دعمه للعملية العسكرية الجارية في اليمن وكذلك انشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التهديدات الارهابية.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله هاجم العملية العسكرية في اليمن معتبرا انها “عدوان”، في اتساق تام مع الموقف الايراني.

وكان نصرالله قال الجمعة ان السعودية “ستهزم” في هجومها على اليمن، داعيا جامعة الدول العربية الى المبادرة الى “وقف العدوان” خلال اجتماع القمة الذي تعقده السبت والاحد بمصر و”الذهاب الى الحلّ السياسي”.

وقال نصرالله في خطاب استغرق ساعة وربع الساعة القاه عبر تلفزيون “المنار” التابع لحزبه، ان شعوب الدول المشاركة في الحملة الجوية على اليمن “مدعوة الى منع حكوماتها من التورط في معركة مصيرها حاسم وواضح: هزيمة السعودية، هزيمة النظام (السعودي)..، والانتصار القاطع والحقيقي للشعب اليمني”.

ودافع نصرالله بشكل مطول عن ايران، معتبرا انها تقف الى جانب دول عربية مثل سوريا والعراق واليمن وفلسطين الذين تخلت عنهم السعودية.

ويقاتل حزب الله الى جانب القوات النظامية في سوريا وومجموعات شيعية عراقية وايرانية في مواجهة مجموعات المعارضة المسلحة والجماعات الاسلامية التكفيرية.

وحزب الله مقرب من جماعة الحوثيين الذين تمكنوا خلال الاشهر الاخيرة، بدعم من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، من السيطرة على مناطق عدة في اليمن بينها العاصمة صنعاء.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً