العدالة والبناء يطالب بتحصين الانتقال السياسي

420152212829

عربي21

خاطب رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برنالدينو ليون رسميا بتحصين الانتقال السياسي من الطعن أمام القضاء.

وأوضح الموقع الرسمي للحزب أن محمد صوان خاطب الخميس رئيس البعثة ليون، أن أولى الخطوات بعد توصل الأطراف إلى اتفاق شامل ينهي الانقسام، يقوم المؤتمر الوطني العام بإجراء التعديل الثامن للإعلان الدستوري، يتضمن ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين، ويصدره كما هو، وفقاً لحكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا. مضيفا أنه إذا أصر مجلس النواب بطبرق على أحقيته في إصدار التعديل الثامن للإعلان الدستوري، فلا بأس من تكراره للإجراء ذاته.

وبين صوان أنه بعد استلام رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا نسخة التعديل الثامن للإعلان الدستوري من المؤتمر الوطني العام أو من المؤتمر الوطني العام والبرلمان معاً، يقوم بتحديد موعد ليتم نقل السلطة رسمياً إلى السلطات الجديدة.

وشدد رئيس حزب العدالة والبناء بعد الإجراءات السابقة على إقامة احتفالية رسمية، يحضرها كل من أعضاء المؤتمر الوطني العام وأعضاء البرلمان، وممثلون عن الدول الصديقة، وقادة الثوار والمجالس البلدية، وتقوم السلطات الجديدة باستلام السلطة طبقاً للتعديل الثامن، مؤكدا على أن يتم قسم اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا.

وفي وقت سابق، أعلن “حزب العدالة والبناء” في ليبيا عن مبادرة لحل الأزمة في ليبيا، وإنهاء الانقسام في البلاد، الذي انتهى إلى تشكيل حكومتين، في طرابلس وطبرق.

وتتضمن المبادرة الاتفاق على جدول زمني لإنهاء الأزمة، تتراوح مدته بين ثلاث إلى خمس سنوات، وصولا إلى صياغة دستور يعبر عن جميع الليبيين بدون استثناء. تلي هذه المرحلة “المرحلة الدائمة” التي تبدأ بإصدار الدستور الدائم بعد التوافق عليه، ثم المصادقة عليه في استفتاء عام.

وكخطوة أولى، تشير المبادرة إلى تشكيل حكومة توافقية بعد استقالة حكومتي طرابلس وطبرق، ثم تشكيل مجلس رئاسي.

وقال المدير التنفيذي لحزب العدالة والبناء، صالح المسماري، معلقا على المبادرة، إن “الحزب رأى أن الوقت مناسب جدا لطرح المبادرة، والحزب معني بإيجاد رؤية لحل الأزمة بين الفرقاء الليبيين”.

وأوضح المسماري في وقت سابق، لصحيفة “عربي21” الإلكترونية، أن الحزب “عكف على دراسة مطولة لإيجاد الحلول المناسبة للأزمة، وهي وليدة الأحداث المتتالية”، لافتا إلى أن “الحزب هو جزء من الأحداث الراهنة، ومعني بها، لذلك كانت المبادرة”.

وأشار المسؤول في الحزب إلى أن “المبادرة بلا شك لاقت ردود فعل مختلفة في هذا الوقت القصير، والأهم من ذلك أن تكون المبادرة محركة لمبادرات أخرى تطرح في السياق ذاته، أو يقوم حولها حوارات ونقاشات لتعديل المبادرة”.

وقد قام رئيس الحزب محمد صوان بطرح المبادرة في حوار الجزائر الذي ترعاه الأمم المتحدة بين الفرقاء السياسيين الليبيين، ولاقت ترحيبا بينهم، حسب تصريح المسماري لـ”عربي21″.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • اسعد امبية ابوقيلة

    خبر عـــــــاجـــــل جدا :
    ابوقيلة لاول مرة طائرات إسرائيلية حربية تقصف قاعدة براك الشاطي الجوية في جنوب ليبيا .

    الي موقع عين ليبيا العدوان الإسرائيلي علي قاعدة براك الشاطي الجوية هو انتهاك لسيادة الدولة اللليبية وللقانون الدولي وعمل خطير يستحق الإدانة ولكن للاسف لم يصدر اي بيان رسمي من حكومة طرابلس وحكومة طبرق يدين العدوان الضهيوني بل حتي وسائل الاعلام الليبية المختلفة تتكتم علي نشر الخبر عاجل وخطيرجدا وارجو النشر والتعميم علي نطاق واسع لاول مرة طائرات إسرائيلية حربية تقصف قاعدة براك الشاطي الجوية في جنوب ليبيا ,,, اليكم اخر الاخبار .

    تحية طيبة
    ارسل لكم بتصريحي صحافي نشر لي عبر موقع دنيا الوطن و مختلف مواقع الانترنت الاخبارية يسلط الضوء علي الشان الليبي ولمعرفة التفاصيل ضع مقالي في محرك البحث قوقل بعنوان ( ابوقيلة لاول مرة طائرات إسرائيلية حربية تقصف قاعدة براك الشاطي الجوية في جنوب ليبيا بقلم اسعد ابوقيلة )وسوف تظهر لك نتائج البحث لمقالي منشور في مختلف مواقع الانترنت الاخبارية .

    عنوان الخبر :
    ابوقيلة لاول مرة طائرات إسرائيلية حربية تقصف قاعدة براك الشاطي الجوية في جنوب ليبيا .
    تفاصيل :
    قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل و مراسل موقع دنيا الوطن ومراسل لعدد من الإذاعات العالمية التي تبث علي الموجات القصيرة والأقمار الصناعية وخاصة هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK القسم العربي في تصريحات صحافية نشرت اليوم الجمعة 3 / 4 / 2015 مازالنا نتابع كل صغيرة وكبيرة عن المشهد الليبي الجديد في المشهد الليبي الجديد نقلا الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) تشارك في الحرب الليبية وحسب مصادر في تل أبيب قالت إن الطيران الإسرائيلي الحربي قصف قاعدة براك الشاطي العسكرية الجوية في جنوب ليبيا وقصف بالتحديد شحنة أسلحة كان من المقرر نقلها لحركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة وقال موقع” ديبكا” الصهيوني إن طائرات حربية قصفت الاثنين قاعدة عسكرية صغيرة جنوب ليبيا، كانت تحوي شحنات سلاح اشتراها الإيرانيون من السودان لصالح حركة حماس و كان من المخطط نقلها إلى شبه جزيرة سيناء ومن هناك إلى قطاع غزة
    واكد الصحفي الليبي المستقل اسعد امبية ابوقيلة هذة ليست المرة الاولي التي يتم فيها قصف قاعدة براك الشاطي الجوية من طيران العدو الصهيوني لقد قامت الطائرات الصهيونية منذ مدة طويلة بشن غارات جوية علي قاعدة براك الجوية في جنوب ليبيا وادي دلك الي سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى واضاف اسعد ابوقيلة ان اشتبكات مسلحة عنيفة تدور حول قاعدة براك الشاطي الجوية بين جيش القذافي وقوات حفتر وتنظيم داعش وثوار فجر ليبيا وكل هذة الاطراف تسعي للسيطرة علي قاعدة براك الجوية في جنوب ليبيا ولم يتم حسم هذة المعارك لصالح اي طرف من اطراف الصراع
    وختم اسعد ابوقيله بقوله وللعلم قال محمد قليوان المتحدث باسم القوة العسكرية الثالثة المكلفة من حكومة الإنقاذ في طرابلس بحماية الجنوب الليبي،في تصريح صحافي إن “طائرة حربية قصفت، قاعدة براك الجوية، دون أن تسفر عن سقوط ضحايا واقتصرت الأضرار علي تدمير أجزاء من المهبط العسكري والمدني للقاعدة الجوية و أن هذه الطائرة ” تقصف للمرة الثانية وهي غير تابعة للقوة العسكرية الثالثة وليست تابعة لقوات حفتر ولا نعرف الجهة التابعة لها الجدير بالذكر بعد الحرب العالمية التي قادها حلف الناتو لاسقاط نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي اصبحت كل الاجواء الليبية مفتوحة لجميع الطائرات الاجنبية والعربية لقصف ليبيا وانتهاك سيادة الدولة الليبية و تعيش ليبيا حالة من عدم الامن والامان والاستقرار تهدد بالحرب الاهلية وتقسيم البلاد .

    اسعد امبيه ابوقيله
    صحفي وكاتب ليبي مستقل

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    ابوقيلة لاول مرة طائرات إسرائيلية حربية تقصف قاعدة براك الشاطي الجوية في جنوب ليبيا
    موقع ( دنيا الوطن فلسطين )
    لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل ولقراءة مئات التعليقات
    http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2015/04/03/691586.html

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً