تلغراف: لماذا أنشأ حزب الله مطارا سريا للطائرات دون طيار؟

4201525103733

عربي21 

ذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية أن حزب الله اللبناني قد أنشأ بمساعدة من إيران مدرجا سريا للطائرات دون طيار، كي يطلقها باتجاه إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن المطار ربما أنشئ في الفترة ما بين شباط/ فبراير 2013، وحزيران/ يونيو 2014.

وينقل التقرير، الذي اطلعت عليه “عربي21”، عن مجلة المعلومات الاستخباراتية “أي إتش أس جينز” للدفاع الأسبوعية، قولها إن المطار يقع في سهل البقاع جنوب لبنان، أي على بعد عشرة أميال غرب الحدود اللبنانية مع سوريا. وتم العثور على المطار من خلال الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية، وأصبحت متوفرة على “غوغل إيرث”.

وتذكر المجلة أن المدرج الوحيد غير المعبد، الذي يبلغ طوله حوالي 338 مترا، قصير ولا يمكن في حالته هذه استخدامه مدرجا لتهريب الأسلحة، وذلك لأن طائرات الشحن التجاري لا يمكنها الهبوط فيه.

وكتب مراسل المجلة نيكولاس بلانفورد أن المطار ربما بناه الإيرانيون لأغراض أخرى، وذلك من أجل تحليق الطائرات دون طيار، وبينها طائرة “أبابيل-3″، التي تستخدم في الأجواء السورية ضد المعارضة. وربما الطائرة الأكبر حجما وهي “شهيد-129″، بحسب “التلغراف”.

ويشير التقرير، الذي ترجمته “عربي21”، إلى أن حزب الله قد أكد أنه يستخدم طائرات دون طيار؛ من أجل تعزيز عملياته ضد المعارضة السورية، خاصة في سلسلة جبال القلمون. ويظهر في صورة للمدرج “أنتينا” وست بنايات.

وتختم “ديلي تلغراف” تقريرها بالإشارة إلى أن طائرة أبابيل الإيرانية تستطيع التحليق لمدى 60 ميلا بسرعة 125 ميلا في الساعة. ويمكن أن تحلق على ارتفاع خمسة آلاف متر، ولديها القدرة على التقاط صور عالية الجودة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً