مبعوث الامم المتحدة يباشر مهامه في صنعاء مع سريان الهدنة

0848f4b6-e670-44bb-8a7a-0cdb12f540e2

وصل مبعوث الامم المتحدة الجديد اسماعيل ولد شيخ أحمد الى صنعاء الاثنين قبل ساعات من دخول هدنة انسانية من خمسة ايام اعلنت عنها السعودية حيز التنفيذ، اثر سبعة اسابيع من الغارات المكثفة ضد مواقع الحوثيين والمعارك الدامية في اليمن.

ومنذ اطلاق التحالف العسكري في 26 آذار/مارس، قتل 828 مدنيا على الاقل وفق الامم المتحدة. كما فاقم النزاع من الازمة الانسانية في بلاد يعاني فيها 12 مليون شخص من انعدام الامن الغذائي.

وهي المهمة الاولى في اليمن للدبلوماسي الموريتاني الذي حل في نهاية نيسان/ابريل محل المغربي المستقيل جمال بنعمر في 25 نيسان/ابريل.

وقبل وصوله الى صنعاء قام بجولة شملت خصوصا السعودية التي تقود تحالفا عربيا يشن منذ 26 اذار/مارس عملية عسكرية ضد الحوثيين.

ولم يعرف برنامج المبعوث الجديد المكلف بمحاولة التوصل إلى حل سياسي للنزاع.

وكان مبعوث الامم المتحدة التقى الجمعة في الرياض الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي لجأ الى السعودية في مستهل العملية العسكرية.

والتقى وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات، أنور بن محمد قرقاش، بعد ظهر الاثنين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للجمهورية اليمنية، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي يقوم بجولة في المنطقة.

وتم خلال اللقاء بحث تطورات الوضع اليمني و”آفاق الحل السياسي المستند إلى المبادرة الخليجية وآلياتها ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وخاصة القرار 2216 “، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية وام.

وتناول اللقاء دور الأمم المتحدة في التحضير لمؤتمر الرياض، كما تطرق للأزمة الإنسانية، المستفحلة في اليمن والمقاربات المتعلقة بالعمليات الإغاثية وبصفة خاصة في المناطق المنكوبة.

وبانتظار ان تدخل الهدنة حيز التنفيذ عند الساعة 23:00 وفق التوقيت المحلي (20:00 تغ)، شنت مقاتلات التحالف العسكري غارات جوية جديدة ضد مواقع للحوثيين وحلفائهم في حين استمرت المعارك بين هؤلاء ومناصري الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي الموجود في الرياض.

واستهدفت طائرات التحالف مجددا صباح الثلاثاء ومساء الاثنين مخزن اسلحة للحوثيين في جبل نقم، وهو مرتفع يشرف على شرق العاصمة، ما ادى الى سلسلة انفجارات.

وكانت الغارات الاولى استهدفت هذا المخزن عصر الاثنين، واسفرت عن مقتل خمسة اشخاص على الاقل واصابة 20 آخرين، بحسب مصادر طبية.

وتعذر الحصول على حصيلة للغارات الاخيرة التي شنت قبيل دخول الهدنة الانسانية حيز التنفيذ.

وفي عدن في جنوب البلاد، لم تنقطع المعارك بين المتمردين ومناصري هادي خلال الليل. واعلن مصدر في الاغاثة عن مقتل ستة اشخاص، بينهم خمسة مدنيين، واصابة 52 آخرين في المدينة الاثنين.

واشار مسؤول في الادارة المحلية الى خشيته من عدم الالتزام بالهدنة في عدن نظرا لتفاقم هجمات الحوثيين.

وقتل العشرات من الحوثيين ومناصري هادي خلال الساعات الـ24 الماضية في معارك عنيفة في محافظتي الضالع وشبوة الجنوبيتين، وفق مصادر محلية.

وفي تعز في جنوب غرب البلاد، قتل خمسة مدنيين في قصف مدفعي طال متجرا ومنزلا وجامعا، بحسب ما قالت مصادر طبية ومحلية.

ودانت منظمة “هيومان رايتس ووتش” الثلاثاء تكثيف الحوثيين مساعيهم لتجنيد الاطفال خلال الاشهر الماضية.

وجاء في بيان لفريد ابرهامز، المستشار الخاص لـ”هيومان رايتس ووتش”، ان هذا التصرف قد يكون بمثابة “جرائم حرب”. ووفق المنظمة، فان الاطفال يشكلون حوالى ثلث مقاتلي الحوثيين ومجموعات اخرى في اليمن.

واعلنت السعودية الجمعة عن هدنة انسانية من خمسة ايام لتسهيل وصول المساعدات الانسانية الى شعب اثقلت الحرب كاهله.

وردت القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح وحليفة الحوثيين موافقتها على الهدنة لرفع المعاناة عن الشعب اليمني. وهو السبب ذاته الذي تطرق له الحوثيون في معرض ردهم غير المباشر على الهدنة الانسانية اذ اعربوا عن استعدادهم “للتعاطي بايجابية” مع جهود رفع المعاناة.

وبانتظار دخول الهدنة حيز التنفيذ، اعلنت الامم المتحدة انها تستعد للقيام بعملية انسانية واسعة النطاق في اليمن.

وصرح برنامج الاغذية العالمي عن استعداده “لتقديم حصص غذائية طارئة لاكثر من 750 الف شخص في المناطق المتضررة من جراء النزاع”.

وكان برنامج الاغذية العالمي، التابع للامم المتحدة، اعلن في 30 نيسان/ابريل ان النقص في المحروقات ارغمه على ان يوقف تدريجيا عمليات توزيع المواد الغذائية.

ومنذ ذلك الحين رست سفينة محملة بحوالى 250 الف ليتر من المحروقات والتجهيزات السبت في ميناء الحديدة في غرب اليمن.وهناك سفينة ثانية، موجودة في المياه الدولية وتنقل 120 الف ليتر من المحروقات، تنتظر التمكن من ان ترسو في الميناء.

وخلال شهر نيسان/ابريل، استطاع برنامج الاغذية العالمي مساعدة 1.1 مليون شخص في اليمن.

وعلى صعيد آخر، استغل تنظيم القاعدة الفوضى التي تعم اليمن واستولى في نيسان/ابريل على مدينة المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت. اما الولايات المتحدة فاكدت انها مصممة على الاستمرار في محاربة االقاعدة في جزيرة العرب الذي تعتبره الاكثر خطورة بين فروع التنظيم المتطرف.

وفي هذا الصدد، قال مسؤول حكومي محلي في مدينة المكلا ان غارة جوية لطائرة بدون طيار “استهدفت مركبة لتنظيم القاعدة أسفرت عن مقتل اربعة من أعضاء التنظيم بينهم قياديان”، كما سقط ستة جرحى بحسب قوله.

وقتل القياديان في التنظيم مأمون حاتم زعيم التنظيم في محافظة أب ومحمد صالح الغرابي قيادي أمني ميداني، وفق المصدر.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً