خالد الشريف يقترح إجراء انتخابات لإنهاء الصراع

حازم-ابو-شريف-466x330

رويترز

قال قيادي إسلامي بارز مؤيد للحكومة الليبية الموازية في طرابلس إن الانتخابات هي السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في ليبيا حيث تتنافس حكومتان وبرلمانان على السلطة والثروة النفطية للبلاد.

وقال خالد الشريف نائب وزير الدفاع السابق في مقابلة مع رويترز “توجد اقتراحات ويتم اختيار شخصيات جديدة من قبل الشعب الليبي لتمثلهم وتكوين مجلس تشريعي جديد. هذا الحل أعتقد مناسب جدا.”

وأضاف “هذا الحل وطني ليبي داخلي.”

وقاتل شريف القوات السوفيتية في افغانستان وسعى للإطاحة بالقذافي في التسعينات قبل أن ينضم للانتفاضة الليبية عام 2011 ولايزال شخصية مؤثرة في معسكر الإسلاميين الذين يساندون الحكومة الموازية في طرابلس.

وقال إن ولاية المجلس الذي يوجد مقره في طبرق ستنتهي في اكتوبر تشرين الأول بموجب القانون وهو ما يفتح الطريق لإجراء انتخابات جديدة كحل وسط. ويجب أن يوافق الجانبان على وقف إطلاق النار حتى يتسنى إجراء الانتخابات في اكتوبر تشرين الأول.

وقال شريف “نطلب من المجتمع الدولي الإشراف على هذه الانتخابات حتى تكون نزيهة ولا توجد حالات من التزوير ويكون إشرافا من كل الأطراف” في كل مناطق ليبيا.

وانتخب مجلس النواب في يونيو حزيران 2014 في انتخابات شهدت إقبالا محدودا لولاية مدتها 18 شهرا كان من المفترض أن يتم خلالها طرح دستور مقترح للتصويت. وتعطلت هذه الخطة بسبب القتال ومازالت لجنة تعمل على الدستور.

وقال شريف إن هناك رغبة في الحوار من جميع الأطراف.

ويتبادل الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن الصراع. ويقول الثني إن هجوم فصيل فجر ليبيا على طرابلس في يوليو تموز أدى الى انزلاق ليبيا الى الاضطرابات.

ويقول فجر ليبيا إن اللواء خليفة حفتر هو الذي بدأ العنف في مايو ايار 2014.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 3

  • دامي فبراير

    يستر الله

  • علي سالم

    سؤال للسيد خالد الشريف من يضمن عدم الانقلاب علي نتيجة الانتخابات كما حدث مع البرلمان ثم هل انت تؤمن حقا بالانتخابات وتداول السلطة بشكل سلمي ذلك يتعارض مع تواجهتك الحل هو الاعتراف بشرعية صندوق الانتخابات كما افرزتها وعدم التلاعب بها باحكام تعرف مسبقا سيد خالد كيف اصدرت وإذا كان البرلمان ستنتهي مدته في شهر الكتوبر ما قولك في مؤتمر انتهت مدته ولا زال متحكم في السلطة لماذا تهربون من الحقائق لست مقتنعا بأداء البرلمان ولكن جأ عن طريق صناديق الانتخاب وهذا يكفي دعوة غير سليمة وغير صحيحة ونوع من المناورات التي تعود الاسلام السياسي علي القيام بها دعوة حق اريد بها باطل قبا ان تتحدث عن انتخابات اوضح لنا دورك في حرق طرابلس ومطارها وطائراتها وخزانات وقودها اين كنت أم لام تكن وكيلا لوزارة الدفاع لماذا لم تتحرك لحكماية طرابلس ام كنت مشاركا في ذلك الحل هو ان تتركوننا في حالنا وعودوا إلي من حيث جئتم تورابورا بريطانيا امريكا ايطايلا باكستان عندها سنعرف كيف نحل مشاكلنا ةلن يكون هناك صراع انتم اوجدتم الصراعات

  • منير العلاقى

    لابد من الحوار الجاد بين جميع مكونات المجتمع الليبي لا شرق ولا غرب ولاجنوب …ليبيا واحدة وستظل واحدة ان شاء الله وحسبنا الله فيكم..ايها السارقون والمخربون والمارقون والكادبون والمتسلقون والناهبون لوطننا وثرواتنا واموالنا وأرزاقنا …..وسوف تندمون ..لان الشعب الليبى الطيب سيحشم..فيكم…ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم..

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً