علي عبدالله صالح: أموال السعودية لن تبعدني عن حلفائي

793739

زعم علي عبد الله صالح الرئيس اليمني السابق وحليف المتمردين الحوثيين، الجمعة في مقابلة تلفزيونية ان السلطات السعودية عرضت عليه “ملايين الدولارات” لمحاربة الحوثيين، لكنه رفض العرض.

وقال صالح في مقابلة مع قناة “الميادين” التي تبث من بيروت، والتي يوجهها خط تحريري مقرب من ايران ومن الجماعات الشيعية الحليفة لها في المنطقة، وخاصة حزب الله اللبناني إن السعوديين عرضوا “علينا ملايين الدولارات للتحالف مع حزب التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان المسلمين في اليمن) ضد الحوثيين”.

واتهم صالح الذي لا يزال يقود حزب المؤتمر الشعبي العام اهم احزاب اليمن، السعودية باثارة “الفتنة” في بلاده.

وأكد انه رفض عرض الرياض التي تقود حاليا تحالفا عربيا يشن غارات جوية على الحوثيين وقوات صالح الذي غادر حكم اليمن الذي تولاه من 1978 الى 2012، تنفيذا لمبادرة خليجية رعتها السعودية والأمم المتحدة وأنهت ماكان يعرف باحتجاجات الربيع العربي ضد نظام صالح.

ودعت المبادرة الخليجية لنقل السلطة في اليمن إلى تخلي علي عبدالله صالح عن السلطة لنائبه الرئيس الحالي عبدربه منصور هادي، مع تمكينه من الحصانة ضد أي محاكمة كانت الجموع المحتجة والداعية الى اسقاط نظامه تطالب بها بقوة.

ويقول مراقبون إن تصريحات صالح تعكس حجم خلافه العميق مع السعودية، واصراره على تحالفه مع الحوثيين ومن ثمة مع ايران كخيار سياسي وحيد متبق له إلى أن تتضح الرؤية بشأن مستقبل اليمن بشكل واضح.

ولم يصدر إلى حد الآن أي تعليق من السلطات السعودية على تصريحات الرئيس اليمني الاسبق.

وتقود الرياض منذ 26 آذار/مارس تحالفا يشن غارات جوية على الحوثيين وحلفائهم من القوات المسلحة التي بقيت موالية لصالح بعد مغادرته الحكم. وغادر منصب الرئيس في العام 2012 تحت وطأة انتفاضة شعبية.

وأكد علي عبدالله صالح أنه لن يعود إلى السلطة، مضيفا “لو تأتي أميركا وأوروبا والسعودية وأموالها، ما أعود إلى السلطة”.

وكان احمد نجل صالح يقود الحرس الجمهوري خلال حكم والده.

وقال الرئيس اليمني الاسبق إن “حركة الإخوان المسلمين هي بضاعة من بضاعة الوهابيين”.

وألمح صالح إلى أن ما وصفه بـ”العدوان” السعودي على اليمن، وراء تحالفه مع الحوثيين، مضيفا “نحن متحالفون مع أنصار الله بدون أن نتحالف، مؤكدا أن الخلاف مع زعيم حركة انصارالله عبد الملك الحوثي، لم يكن خلافا عقائديا بل إداريا.

واستنكر الرئيس اليمني السابق قيام إدارة القمر الصناعي النايل سات بوقف بث قناة “اليمن اليوم” التابعة للمليشيات الحوثية في اليمن.

وقال صالح “يا أخي العزيز ياسيادة المشير يا سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، نحن نحترمك ونقدرك ونقدر شعبك شعب مصر الشقيق، وفي المقابل تروح توقف علينا القناة بناء على طلب السعودية.. الله المستعان”.

وتابع “أنا وقفت مع السيسي وأرسلت له رسالة مباركة وقلت له: اطلع ولا تترك البلد للمتطرفين”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً