البرلمان الاوروبي يجتمع على رحيل بلاتر فورا

_201782_3ss (1)

يصوت البرلمان الاوروبي الخميس على مشروع قرار يدعو الى رحيل جوزف بلاتر “فورا” عن رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لكي يمكن ادخال “الاصلاحات العاجلة الضرورية” في المنظمة التي تهزها عدة فضائح فساد، فيما شجع توماس باخ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الفيفا على مواصلة جهود الاصلاح لكنه حذر الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي تطارده فضائح فساد من ان العملية ستكون مؤلمة.

ومشروع القرار الذي قدمته الكتل السياسية السبع في الجمعية البرلمانية الاوروبية سيتم التصويت عليه خلال جلسة عامة في ستراسبورغ بعد الظهر.

وفي هذا النص الذي لا يعتبر ملزما لكن يشكل اداة ضغط سياسي، ترحب الكتل السبع في البرلمان الاوروبي “باستقالة جوزف بلاتر من رئاسة الفيفا وكذلك بالتحقيقات الجنائية الجارية”.

لكنه يطالب المنظمة باختيار “رئيس مؤقت مناسب لكي يحل فورا محل جوزف بلاتر” فيما كان السويسري يريد البقاء في منصبه الى حين انتخاب رئيس جديد للفيفا في نهاية 2015.

وبلاتر السويسري البالغ من العمر 79 عاما اعيد انتخابه رئيسا للفيفا في زوريخ لولاية خامسة في اوج فضيحة فساد عالمية هزت الاتحاد الدولي لكرة القدم. لكنه اعلن بعد اربعة ايام استقالته بعد ساعات على اتهامات جديدة طالت هذه المرة الامين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالكه.

لكن كان من المرتقب ان يبقى بلاتر في منصبه الى حين انتخاب رئيس جديد للفيفا. واعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الاربعاء ان موعد الجمعية العمومية للفيفا التي ستنتخب رئيسا جديدا للاتحاد سيحدد في تموز/يوليو.

وذكر متحدث باسم الاتحاد الدولي ان اجتماعا استثنائيا للجنة التنفيذية سينعقد في تموز/يوليو يتم خلاله تحديد موعد الجمعية الناخبة.

وقال الفيفا في بيان إن هناك “العديد من المواعيد المقترحة” للجمعية العمومية غير العادية ولم يؤكد تقريرا من هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن إقامتها في 16 ديسمبر/كانون الأول.

وقال دومينيكو سكالا – الرئيس المستقل للجنة المراجعة والتحقق والمسؤول عن إدارة الانتخابات – إن الانتخابات يمكن أن تقام في الفترة بين ديسمبر كانون الأول ومارس آذار.

وقال متحدث باسم الفيفا “هذا يحتاج إلى اجتماع طارئ من اللجنة التنفيذية للفيفا للتأكيد على موعد وجدول أعمال الجمعية العمومية غير العادية للفيفا.”

وأضاف “ستجتمع اللجنة التنفيذية في يوليو وسيتم تحديد موعد الاجتماع بدقة خلال أسبوع. هناك العديد من المواعيد المقترحة للانتخابات سيتم مناقشتها خلال الاجتماع.”

وهناك أكثر من مرشح منتظر لرئاسة الفيفا منهم الأمير الأردني علي بن الحسين – الذي خسر أمام بلاتر في الانتخابات الأخيرة – والملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون.

وقال سكالا مؤخرا إنه يجب الإعلان عن موعد انتخابات رئاسة الفيفا قبلها بأربعة أشهر على الأقل.

وأضاف “يجب أن يأخذ الفيفا بعين الاعتبار الوقت المناسب لفحص طلبات المرشحين والسماح لهم بعرض أفكارهم للاتحاد.”

ويجب أن تحدد اللجنة التنفيذية للفيفا أيضا آخر موعد للتقدم بطلبات الترشح لرئاسة الفيفا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً