أغلب الدول العربية والإسلامية تعلن الخميس غرة رمضان

_202153_ram

أعلنت 11 دول عربية إضافة إلى دول إسلامية أخرى يوم الأربعاء متمما لشهر شعبان وأن الخميس سيكون غرة شهر رمضان.

وقال التلفزيون السعودي الرسمي نقلا عن بيان صادر عن الديوان الملكي جاء فيه “إن المحكمة العليا تعلن أن الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان، ويوم الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك”.

بدورها نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية عن اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان المبارك أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان لسنة 1436 هجرية وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لسنة 1436 هجرية.

وقال سلطان بن سعيد البادي وزير العدل رئيس اللجنة في بيان صدر عقب اجتماع اللجنة مساء الثلاثاء بدائرة القضاء في أبوظبي أنه وبعد التحري ومراعاة طرق الإثبات الشرعية وبعد الاتصالات التي جرت مع الدول المجاورة لم تثبت لدى اللجنة الليلة رؤية هلال شهر رمضان لسنة 1436 هـ، وعليه فإن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان لسنة 1436 هـ.

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية، الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك، والأربعاء المتمم لشهر شعبان، كما أعلنت هيئة دار الإفتاء الشرعية في اليمن أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان 30 يوما لتعذر رؤية هلال شهر رمضان في اليمن وأن الخميس هو غرة رمضان.

بدوره قال ثقيل بن ساير الشمري، رئيس لجنة تحري رؤية هلال رمضان بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، في بيان له بثه التلفاز الرسمي، “إنه لم تثبت رؤية الهلال الليلة”، وبيّن الشمري أن اللجنة تعلن أن غداً الأربعاء هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأفادت دار الإفتاء المصرية في بيان لها الثلاثاء أن يوم الخميس المقبل، الموافق لـ18 حزيران/يونيو للعام 2015، هو أول أيام شهر رمضان للعام 1436هـ، وأن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان.

وفي العراق، أعلن كلا من ديوان الوقف السني التابع لوزارة الأوقاف بالحكومة العراقية الاتحادية، ووزارة الأوقاف التابعة لحكومة إقليم شمال العراق أن الأربعاء مكمل لشهر شعبان ويوم الخميس هو أول أيام شهر الرمضان، فيما لم يصدر عن المراجع الشيعية إعلان بهذا الشأن حتى اللحظة.

كما أعلنت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية نقلا عن هيئة الرؤية الشرعية لتحري هلال شهر رمضان في البحرين، أن يوم الأربعاء هو المكمل لعدة شهـر شعبان وأن الخميس 18 يونيو هو أول أيام شهر رمضان نظرا لأنه “لم يتقدم أحد بالشهادة برؤية الهلال”.

وفي فلسطين أعلن الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار المقدسة، أن الاربعاء مكمل لشهر شعبان أما شهر رمضان فيبدأ الخميس.

وبدوره أعلن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، – ويتبعها المسلمون السنة – أن غداً الأربعاء، هو اليوم المتمم لشهر شعبان، وأن بعد غد الخميس، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، مشيراً في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي أنه “لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك الليلة، فيما لم تعلن أي من المراجع الشيعية الممثلة في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، و المرجع الشيعي الشيخ محمد حسين فضل الله.

وفي تونس، اعلن مفتي الديار التونسية حمدة سعيد الثلاثاء عدم ثبوت هلال شهر رمضان وبذلك ان اول ايام شهر رمضان 1436 هجريا هو يوم الخميس الموافق لـ18جوان 2015 ميلاديا.

كما أعلنت أندونيسيا أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان حيث لم تثبت الليلة رؤية هلال شهر رمضان فى أي من مناطق إندونيسيا. كما أعلنت ماليزيا أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان والخميس أول أيام رمضان.

من جهتها أكدت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث والتي تتخذ من دِبْلَن الإرلندية مقرا لها أن أول أيام شهر رمضان 1436هـ الموافق لـ2015 في أوروبا، سيكون الخميس وذلك اعتمادا على الحسابات الفلكية.

أمّا في عمان، فقد أعلنت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أن اللجنة الرئيسة لاستطلاع رؤية هلال شهر رمضان ستجتمع مساء الأربعاء برئاسة الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية وعضوية الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة، وتفيد التقارير الفلكية ـ بحسب الوكالة العمانية – التي أجرتها دائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن الحسابات الفلكية التي أجريت حول رؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام تشير إلى إمكانية الرؤية في جميع محافظات السلطنة الأربعاء، في حالة صفاء الجو وعدم وجود العوامل الجوية المؤثرة على الرؤية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً