السيسي يتوقع سقوط الأسد في أي لحظة

_202349_sissi

قالت مصادر مقربة من الوفد اللبناني الذي زار مصر رفقة رئيس الحكومة تمام سلام والتقى عبدالفتاح السيسي ان الرئيس المصري قدم لهم نصيحة جاء فيها “تحسّبوا من تطورات دراماتيكية قد تطرأ بشكل مفاجئ على الوضع السوري.. حصّنوا أنفسكم وتحضّروا للحظة سقوط الأسد”.

ودعا السيسي الوفد اللبناني الى ضرورة “التنبّه جيدا” للتطورات المرتقبة خلال المرحلة المقبلة على ساحة الأزمة السورية.

وكان الرئيس المصري من خلال توقعه لسقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد يسعى لحض اللبنانيين على التفاهم من اجل الخروج من المأزق السياسي الذي تعيشه بلادهم قبل ان يصعب عليهم التفاهم من جديد في حال انهار النظام السوري حيث تهدد الفوضى بالانتقال الى الداخل اللبناني الامر الذي قد يؤثر بشكل خطر أمنيا على لبنان الذي تتقاذفه صراعات سياسية يغذيها عمق الخلاف بين تيار المستقبل وحزب الله وهو خلاف داخلي يمتد الى الخارج حيث يصطف كل منهما وراء محور سياسي وديني إقليم الأول سني بقيادة السعودية (تيار المستقبل) والثاني شيعي بقيادة ايران (حزب الله).

وعجز الفرقاء اللبنانيين بسبب هذه الخلافات عن انتخاب رئيس للبلاد خلفا للرئيس السابق ميشال سليمان الذي انتهت مدته الرئاسية في ربيع العام 2014. وفشلوا منذ ذلك الحين في الاتفاق على مرشح توافقي بين القوتين السياسيتين الرئيسين في البلاد وهي ائتلاف قوى 14 آذار بقيادة تيار المستقبل، وتحالف 8 آذار بقيادة خصمه اللدود حزب الله الشيعي.

ونقلت صحيفة “المستقبل” اللبنانية عن السيسي قوله استقباله رئيس الوزراء اللبناني والوفد المرافق، “وضع النظام السوري سيء كما يبدو من مسار الأحداث الأخيرة في سورية، والتوقعات تشير إلى إمكان تدهوره وانهياره بشكل سريع ومباغت، لذلك من الأفضل أن تكونوا في لبنان متحسّبين لذلك كي تتمكّنوا من مواجهة وتطويق تداعيات المرحلة”.

ولفت الرئيس المصري إلى أهمية الانتباه في هذا الإطار إلى أنّ “أي تطوّر دراماتيكي من قبيل احتمال انهيار النظام السوري قد يلقي بظلاله على الساحة اللبنانية، الأمر الذي قد تنجم عنه تبعات ضاغطة، كفرضية تدفّق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، وبالتالي فإنّ على لبنان أن يبادر إلى تحصين نفسه والتحسّب من الآن لكيفية التعامل مع مثل هذا الاحتمال”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً