الرئيس التونسي: ضبط الحدود مع ليبيا صعب

0,,18170813_303,00

وكالات

قال رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد إن غياب الدولة في ليبيا يجعل من الصعب التعاون مع السلطات هناك لضبط الحدود بين البلدين.

وأكد الصيد خلال مقابلة مع التلفزيون التونسي الرسمي مساء الخميس الماضي، أن حكومته كانت تتوقع قيام العمليتين الإرهابيتين في ولايتي سيدي بوزيد (وسط) وجندوبة (غرب) اللتين أسفرتا عن مقتل وجرح حوالي عشرين شخصًا من رجال الأمن والمدنيين، مشيرًا إلى وجود «استعداد خاص جدًا لشهر رمضان، تحسبًا لأي عمليات إرهابية، لأن الفترة المقبلة ستكون صعبة»، في إشارة إلى احتمال قيام عمليات إرهابية جديدة خلال شهر رمضان ككل عام.

وأضاف في السياق، أن ثمة تعاون وثيق مع الجزائر لحماية الحدود المشتركة ومكافحة الإرهاب، نافيًا تأثر هذا الأمر «سلبا» بمذكرة التفاهم الأخيرة بين تونس والولايات المتحدة والتي أصبحت تونس بموجبها حليفًا أساسيًا خارج حلف الناتو.

وأشار رئيس الحكومة التونسية في المقابل إلى وجود إشكالية في التعاون مع السلطات الليبية في مجال ضبط الحدود، مبررًا ذلك بـ«غياب الدولة والحكومة» هناك، مذكرًا أن تونس طلبت في وقت سابق من الدول الغربية التعاون في مجال المراقبة الإلكترونية للحدود مع ليبيا.

وتواجه حكومة الصيد انتقادات عدة فيما يتعلق بمعالجتها «غير الموفقة» للوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، فضلا عن ارتكابها لعدد من الأخطاء على الصعيد الدبلوماسي مع ليبيا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً