أذان قبل الفجر ومساجد محتلة وتشويه للإسلام

أذان قبل الفجر ومساجد محتلة وتشويه للإسلام

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

بدأ على غير التوقيت المعهود في الأذان والذي عرفه الليبيون على مدى عقود يرتفع أذان مستحدث  قبل أذان صلاة الفجر بقليل وذلك دون معنى ديني ثابت إلا معنى ضعيف من تاريخ السيرة النبوية المطهرة ان هذا الأذان كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم) لاحظ في هذا الحديث (إن بلالا يؤذن بليل) ولم يقل عليه السلام أن بلالا يؤذن بفجر فكيف تحسب فرضية هذا الأذان المستحدث قبل الفجر على هذا الحديث ودلالته في الحديث الشريف أذان بليل قد يكون هو أذان العشاء وليس أذان سابق عن توقيت صلاة الفجر كما استحدث الآن ثم أن إباحة الأكل والشرب الواردة في الحديث مختصة من وقت غروب الشمس وحتى الفجر وليس بين هذا الأذان المستحدث وأذان الفجر الفعلي مما يدلل أن القصد بأذان بلال هو أذان العشاء أو المغرب المباح ما بعدهما الأكل والشرب والى الفجر وليس بين الأذان المستحدث الآن وأذان الفجر الفعلي وهذا يدلل أن لا أصل لهذا الأذان المستحدث في ليبيا، ولا يجوز بحسب القواعد الشرعية إلزامه متى سبب بلبلة وسبب لبسا على عبادات مفروضة بل يفترض إسقاطه لان لا مقصد ثابت له وهو مانع لمقصد ثابت وهى صلاة الفجر للبس في توقيته مع صلاة الفجر.

وقد التبس على الكثير من الليبيين أن هذا الأذان هو أذان صلاة الفجر فقام من هو في بيته وصلى بتوقيت هذا الأذان صلاة الفجر وذلك قبل دخول وقت صلاة الفجر، بدأ هذا الأذان الدخيل على عادة أوقات الصلوات في اغلب مساجد ليبيا قبل شهر رمضان وفي شهر رمضان سبب لبسا آخر فجعل من بعض الليبيين يمسكون للصيام قبل حين الإمساك ظنا منهم انه أذان الفجر فتركوا بركة السحور لبركة هذا الأذان المستحدث المجرور الذي استحدثه أدعياء السلفية في ليبيا، والذين احتلوا مساجد ليبيا بإشراف وزارة الأوقاف وبرعاية دار إفتاء كانت سندا بالفتوى ومانحة لجواز أفعالهم، وزارة الأوقاف البائسة كغيرها من الوزارات الخاوية البالية لا تملك أدنى سيطرة على أمانة المساجد الموكلة إليها سوى ضخ الأموال لمساجد فرطت في أمانتها، هي في الحقيقة مساجد أصبحت ملكا لمؤسسات سعودية وهى  التي زرعت فيها أدعياء السلفية والذين نزعوا من المساجد الليبية المنشورات والمطبوعات الدينية المعتدلة ليزرعوا فيها منشورات ومطبوعات المنهج الديني المتبع في السعودية المنسوب بهتانا للمنهج السلفي النقي وقد طرد هؤلاء الأدعياء ما عهد في المساجد الليبية من خطباء وأئمة ليزرعوا منهم خطباء وأئمة .. خطباء وأئمة بلدا الهمة .. شبهاء الذمة .. حدثاء النعمة .. جبناء في الملمة . وطرد هؤلاء الأدعياء فقهاء ومعلمي القران ليزرعوا منهم معلمين وفقهاء ، علومهم على الإسلام بلاء .. هم في مرتبة السفهاء ..  لا مرتبة الفقهاء . يعلمون الصبيان .. بما لم يأتِ في الإسلام من بيان . و مما يعلمون الأطفال ، تغسيل الميت وصلاة الجنازة دون اعتبار أو حرص لحداثة سنهم وهو أمر لم يفعله السلف في تعليم الصبيان ، فأي حكمة أن يعلم هؤلاء الأدعياء أطفال ليبيا تغسيل الميت قبل أن يعلموهم تغسيل الحي ويعلموهم صلاة الجنازة قبل صلاة الحي وما ذلك إلا دسا ومسا لعقول الأطفال بالخوف واليأس وكأن لا نصيب لهؤلاء الأطفال إلا علوم الموت لا علوم الحياة.

 

أدعياء السلفية في ليبيا هم الأكثر تمسكا بعبادة العبادات والأكثر تركا لعبادة المعاملات ودين الإسلام هو توازن بين العبادات والمعاملات وليس هناك حاجة للعبادات إن لم تقرن العبادات بالمعاملات والإحسان بل إن ترك المعاملات يذهبن العبادات فلا صلاة ولا صوم ولا حج ولا زكاة لمن كان سيئاً في خلقه وأخلاقه باطنا او ظاهرا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( يؤتى برجال يوم القيامة لهم أعمال كجبال تهامة يجعلها الله هباء منثوراً .. قيل: يا رسول الله جلهم لنا ( أي صفهم لنا.. عرفهم لنا )  قال عليه الصلاة والسلام : إنهم يصلون كما تصلون ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ) وعلى ما تظاهر أدعياء السلفية  بالتقوى بإرخاء اللحية ورفع الإزار والسعي نحو المساجد فلا يؤمن جانبهم  فيرون أنفسهم هم وحدهم على منهج السلف وباقي المسلمين خارج منهج السلف وقد عرفوا في المجتمع الليبي أن لديهم إفراط غريب في الحرص على المال وجمعه ومنع إنفاقه و يبطنون ما لا يظهرون فتجد فيهم الغيرة والغيبة والنميمة وتجد منهم الأذية للجار وللمرأة وللطفل ولا ثبات في مواقفهم يذهبون بحسب مذاهب شيوخهم في السعودية وليس بمذهب الشرع والسنة فيحاربون متى أراد لهم شيوخهم الحرب ويلزمون بيوتهم متى أراد لهم شيوخهم إلزام بيوتهم وفي سلوكهم سلبية غريبة لا تمت بصلة للإسلام وحدث ذات مرة في مدينة من مدن ليبيا أن بيتا اندلع فيه حريق وكانت به عائلة  وكان من جيران هذا البيت دعي من أدعياء السلفية وجاراً آخر عرف في هذه المدينة بالنزق والطيش وكان الموقف غير المتوقع أن من اقتحم لهيب النيران وأنقذ أفراد العائلة من الحريق هو الجار الذي عرف بالنزق والطيش أما دعي السلفية فقد اكتفى بالتفرج متمتا ببعض الأذكار في موقف يوجب عليه دينيا أن يفزع لإنقاذ العائلة  لا أن يقف في مكانه متفرجا متمتا ، الأجدر لكل من تظاهر بالتقوى والتزام السلفية أن يقدم صورة حسنة للإسلام أو لينتف لحيته نتفا حتى يتنعم ذقنه كنعمومة ذقون النساء  وان يرخي إزاره حتى تعلق به قاذورات الشوارع قبل أن تعلق قاذورات سلوكه بهذا الدين الحنيف ذلك خيرا له من أن يشوه دين الإسلام بزعمه الدين والتدين وهو أشر خلق الله.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

التعليقات: 16

  • أشرف بن صابر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أقول باختصار: لو سكت الجهلة؛ لقل الخلاف، ما لك وللسلفيين، وما لك والكلام في شرع الله، فهذا له أهله، اذهب وتعلم العربية قبل أن تكتب وتملأ مقالك بالأخطاء والأغلاط .

  • أﺑﻮ ﻋﺒﺪ الله

    لو سكت الجاهل لأراح واستراح
    ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﻫﺬﺍ ﺑﻬتان ﻋﻆﻴﻢ
    ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ صحيح وله عدة روايات منها ﻓﻲالصحيحين وسنن أبوداود والنساءي ومسند الإمام أحمد
    ﺍﻟﺄﺫﺍﻥ ﺍﻟﺄﻭﻝ ﻟﻠﻔﺠﺮ ﺳﻨﺔ ﻧﺒﻮﻳﺔ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻋﻤﻞ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﺴﻠﻒ.

    ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻓﺴﻘﻮﻃﻪ ﻳﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﺳﻘﺎﻃﻪ.

  • ابو العبد البرقاوي

    خليك في الاشاعات والفتنه
    وخلي الدين للفقهاء واهل العلم

  • مصطفى محمد

    إذا ابتلي الإنسان بسفيه أو دنيء في مجلس أو منتدى فلا يجاره ، لأن مجاراة السفيه تقود العاقل إلى مشابهته ، والسفيه لا يريد من العاقل إلا ذلك ، لأن السفيه يعلم أنَّه لا يملك إلا هذه الوسيلة للانتصار لنفسه ، ولو كان يعرف طريقة غيرها لينتصر لنفسه أو لرأيه لسلكها كما يفعل العقلاء ، فما أحسن ترك السفيه وسفاهته ، وسأسوق هنا بعض الأبيات حول هذا المعنى .
    • قال الإمام الشَّافعي رحمه الله
    قَالُوا سَكَتَّ وَقَدْ خُوصِمْتَ قُلْتُ لَهُمْ === إِنَّ الْجَوَابَ لِبَابِ الشَّرِّ مِفْتَاحُ
    فَالصَّمْتُ عَنْ جَاهِلٍ أَوْ أَحْمَقٍ شَرَفٌ === أَيْضًا وَفِيهِ لِصَوْنِ الْعِرْضِ إِصْلاحُ
    أَمَا تَرَى الأُسْدَ تُخْشَى وَهِيَ صَامِتَةٌ === وَالْكَلْبُ يَخْسَى لَعَمْرِي وَهُوَ نَبَّاحُ

    • وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب ” الحِلْمِ ” قال حدثني عبد الرحمن بن صالح أنا محمد بن بشير قال أنشد رجل مسعر بن كدام
    لاِ تُرْجِعَنَّ إِلَى السَّفِيْهِ خِطَابَهُ === إِلاَّ جَوَابَ تَحِيَّةٍ حيَّاكَهَا
    فَمَتَى تُحَرِّكَهُ تُحَرِّكَ جِيْفَةً == تَزْدَادُ نَتْناً إِنْ أَرَدْتَ حِرَاكَهَا

    • وقال أيضا أنشدني محمود الوراق
    رَجَعْتُ عَلَى السَّفِيْهِ بِفَضْلِ حِلْمٍ = وَكَانَ الْفِعْلُ عَنْهُ لَهُ لِجَاما
    وَظَنَّ بِيَ السَّفَاهَ فَلَمْ يَجِدْنِي ===== أُسَافِهُهُ وَقُلْتُ لَهُ سَلاَمَا
    فَقَامَ يَجُرُّ رِجْلَيْهِ ذَلِيْلاً ====== وَقَدْ كَسَبَ الْمَذَمَّةَ وَالْمَلامَا
    وَفَضْلُ الْحِلْمِ أَبْلَغُ فِي سَفِيْهٍ === وَأَحْرَى أَنْ يَنَالَ بِهِ انْتِقَامَا

  • مصطفى محمد

    في لسان العرب : سَفِهَ علينا وسَفُهَ : جهل فهو سَفِيهٌ والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ ، قال الله تعالى { كما آمنَ السُّفَهاء } أَي الجُهّال ، والسفيه الجاهل ، والأُنثى سفيهة والجمع سَفِيهات .
    واشتقاق الكلمة له عدَّة معان تراجع في قواميس اللغة .
    والسفاهة أي الجهل قد يكون جهلا بسيطا وقد يكون جهلا مركبا
    فالجاهل البسيط : هو من تكلم فيما لا يحسن ، وإذا نبه أو عُلِّم ، شكر من علَّمه وعاد إلى الصواب
    وأمَّا الجاهل المركَّب : الذي لا يعلم ويظن أنه يعلم فهو يتكلم ويجادل فيما لا يحسن ويصر على رأيه ، فلا يرجع إلى رشده ، ولا يعقل كلام من يناقشه ، ويظن أنَّه الفاهم وغيره الجاهل ، وأنه الذكي وغيره الغبي .
    وهذا النوع هو الذي قصدته في كلامي .
    لأن الجهل اليسير نقع فيه جميعا ، لكنا نقبل كلام من يرشدنا ويصحح خطأنا إن كان أهلا لذلك ، وهذه الحالة تكون غالبا في الشباب قبل نضجهم وكمال عقولهم ، ولذلك قال الشَّاعر :
    وإنَّ سَفَاه الشَّيْخِ لاَ حِلْمَ بَعْدَهُ === وَإِنَّ الْفَتَى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُم
    وإنَّما استخدمت هذه اللفظة بدل لفظة الجاهل ، لأن تأثيرها أقوى ، ومدلولها أعمق .

    • اللهم اهدنا لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ وَاصْرِفْ عَنَّا سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنَّا سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ

  • Ismail Milad

    سكت دهراً ونطق كفرا .
    كم ذكرتني مقالتك بكلام الهالك القذافي عندما كان يهذي عن الدين الإسلامي.
    أولا: عندما بدأ عن الكلام عن أذاني الفجر فهو مثبت في السنة و كان موجود في عهد المملكة الليبية ولكنه أعتمد على ذاكرته الفقيرة للتاريخ. أسأل الشيابين
    ُثانياً:عندما يقول إحتلوا المساجد فهذا كذب و إفتراء على السلفيين ولك في دار الحديث بزناته خير دليل ..
    ثالثا: إنكارك عليهم تعليم الأطفال أمور دينهم من تغسيل للموتى وصلاة الجنازة فهذا خير لهم من إهمالهم في الشوارع ولعبهم بألعاب الفيديو التي لا تخلو على حسب قولك من علوم الموت!!!
    رابعاً: قولك السلفييون هم أكثر الناس تمسكاً بعبادة العبادات و تركاً لعبادة المعاملات , نعم هم أكثر الناس تمسكاً بالاولى وكذبت في الثانية .
    خامساً: لا أعرف كيف إستدليت بالحديث لتطبقه على السلفيين و هو حديث عام لكافة المسلمين وكيف عرفت أن من كان خلقه سيئاً لا تقبا أعماله إئتنا بدليل .
    سادساً: قوله مشائخهم من السعودية الحمد لله أن العلم لا وطن له و أينما كان العالم طلبت منه الفتوى في أي بقعة من بقع الأرض,و الحمد لله نتبع كلام أهل العلم في النوازل و الفتن .
    سابعاً: قوله حرصهم على جمع المال … هههه و من منا لا يحرص على ذلك أما عن إنفاقه فأقول لك أنت كذاب أشر ,خذ صولة وجولة و أنظر جهود الشباب في الدعوة و الإرشاد و مساعدة الفقراء .
    ثامناً: ضربت مثالاً للصايع و الشيخ و كيف كان الصايع أحسن من الشيخ بألف مرة … كفاك سذاجة ربما في المرة القادمة تكون في مرتبة بين الشيخ و الصايع فننظر هل تقتحم النار أم لا.
    تاسعا:حلق اللحية حرام وكذا إسبال الإزار فلا تكن من أدعياء السوء و كن أنصار السلفية الحقه و لنرى كيف سيكون وجهك خشن و إرفع ثوبك حتى لا يتسخ.
    و أخيراً :
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ) 118 سورة ال عمران.
    ولا يضر السحاب نبح الكلاب

  • محمد علي المبروك

    محمد علي المبروك
    المقال يطرح كلام موضوعي مثبت بالأدلة ولايطرح طعنا للسلفية النقية إنما طعنا في ادعاء السلفية ، يلاحظ من التعليقات كلمات نابية صادرة من افراد هذه هى تربيتهم وهذا هو دينهم وليس دين الاسلام ، كل هذا الشتم والقذف لصاحب المقال هو من ادعياء السلفية الذين تناولهم المقال مما يدلل على سلوكهم الشاذ ، انظروا الى كافة التعليقات ، منها تكفير ومنها نعتي بالسفاهة والوقاحة وغيرها من الأساليب التى لايفكر السلف الصالح في نطقها فكيف بهؤلاء يدعون السلفية ويفعلون مالا يفعله السلف الصالح ، هذه الأساليب تذلل على مخالفتهم للمنهج السلفي الذي يدعونه ،وعلى انهم جماعة دخيلة لاتملك الا الشتم والقَدْح والذم ولاتملك موعظة حسنة وحكمة ، والله لا سفهاء الا انتم ولا رويبضة الا انتم ، واسال الله ان يريني فيكم حقي ، فما كان هذا المقال الا لحرصي علي دين الاسلام

  • محمد علي المبروك

    اشرف بن صابر وأبو عبد الله والمصري مدعى العلم مصطفي محمد وإسماعيل ميلاد حثالة مريضة أنطقها الله ففضح ما بنواياها يدعون التقوى امام الناس وهم الأضل والاشر ، ؟ هل هذا اُسلوب السلفية وقد كُنتُم فضيحة بهذا الأسلوب على جماعتكم ، حلقوا لحاكم واطمسوا علامات التقوى التي تظاهرتم بها فانكم عار على الاسلام الذي هو منكم برآء

  • محمد رمضان

    كلام سقوطه يغنى عن اسقاطه
    وقد قيل من تكلم فى غير فنه اتى بالعجائب

  • حسن بن صوفيا

    يا أخي لا تجعل الموضوع شخصي أنت لا تعي معنى كلامك …كون أن الناس قد تغلط أو تصلي قبل الوقت فهذا لا يمنع احياء سنة …للأسف أنت لا تعرف ماذا تكتب ولا داعي لنعت خصومك أو أن ينعتوك هم بأي كلام بذئ ولكن يجب أن تعيد النظر في مفاهيمك للدين وللسنن فإحياء السنن شئ عظيم وأما عدم ادراك الناس وفهمهم لها فلن يطول وسيتعلمون هذه السنن المنسية ويكسبون أجرها ….ربي يهديك

  • حازم الناعمي

    لا أشرّ على الإسلام من أدعياء السلفية ..

  • سليان علي

    مقال الاستاذ محمد المبروك حقيقي ونشاهده يوميا ونعيشه والمقال يثبت فعلا ان ادعياء السلفية هم يعبدون العبادات ولاعلاقة لهم بالمعاملات والدليل اُسلوب تعليقاتهم ، وقول لهؤلاء الجهال ان الاستاذ محمد هو اعلم من كل شيوخكم في الدين والدنيا والدليل كتبه الرصينة ، لقد كنت معجب نوعا ببعض السلفيين لكن تعديكم على هذا الاستاذ كرهني في كل شئ ووضح أنكم منافقين

  • سليمان علي

    مقال الاستاذ محمد المبروك حقيقي ونشاهده يوميا ونعيشه والمقال يثبت فعلا ان ادعياء السلفية هم يعبدون العبادات ولاعلاقة لهم بالمعاملات والدليل اُسلوب تعليقاتهم ، وقول لهؤلاء الجهال ان الاستاذ محمد هو اعلم من كل شيوخكم في الدين والدنيا والدليل كتبه الرصينة ، لقد كنت معجب نوعا ببعض السلفيين لكن تعديكم على هذا الاستاذ كرهني في كل شئء وواضح أنكم منافقين

  • صلاح الدين الزنتاني

    لم اري اوسخ واحقر من يدعي الصلاح والتقي ويتزين بلحية طولها متران ويرخي ثيابه وتري عيناه مثل عينا الذئب ملئتا خسه ومكر وترفع عن الناس لايفقه الا شهوة البطن والفرج ولوسألتة ماذا تعمل لوجدته يمتهن احقر واخس الاعمال ولو ناقشته لوجدته (فضيحة) تمشى على الارض يعتقد انه بأصطناع الزهد والتقوة سيجعل لنفسه مكان رفيع بين الناس الا قبحكم الله ايها المقملين الاوساخ يا من جعلتم العرب والمسلمين اضحوكة الغرب والشرق ولم تزيدوننا الا هوان فوق هوان

  • مروان علي

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    قال الله تعالى:(وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبؤكم بم كنتم تعملون)
    و في الحديث الصحيح” إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار ” .
    الله يهديك يا كاتب المقال ويا حازم الناعمي.
    السلفيون الحق أهل السنة والجماعة هم أتباع رسول الله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين,ونرجو من الله أن نكون منهم وعلى دربهم.

  • abo heba

    يا مبروك لا بارك الله فيك . واخرس فيك . مالك ومال الادأن ولا تدكر بلال وابن مكثوم فى كلامك مرة ثانية

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً