الحوار الليبي يستأنف في المغرب غداً الجمعة

11012112_828310270552024_4962868683571353557_n

وكالات

توجه الوفدان اللذان يمثلان الفرقاء الليبيين المتنازعين الخميس إلى الصخيرات في المغرب، استعدادا لبدء جولة مفاوضات جديدة الجمعة، برعاية الأمم المتحدة تهدف للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا سمير غطاس، إن “وفد طرابلس وصل وكذلك بعض الشخصيات المستقلة.

اما ممثلو مجلس النواب يصلون الجمعة وسنستأنف عندها المحادثات رسميا”. ولا يتوقع أن تبدأ الجولة الجديدة من المحادثات قبل عصر الجمعة، وربما مساء.

وأضاف «غطاس» أن “الموفد (برناردينو ليون) موجود هنا أيضا. نأمل أن تكون هذه الجولة هي الختامية”. ومنذ مساء الخميس، عقد ليون “لقاءات تمهيدية” مع ممثلين للمؤتمر الوطني العام’المنتهية ولايته’. وأعرب مجددا عن تفاؤله بالرغم من صعوبة التوصل حتى الآن إلى أرضية مشتركة.

وقال: “نحن نقترب من الحل. إن موافقة المشاركين جميعا على الوثيقة الرابعة المقدمة كأساس لحل نهائي هي في ذاتها امر مشجع”. وسبق أن شهد منتجع الصخيرات في شمال غرب المغرب، جولات تفاوض عديدة منذ بداية العام.

وفي الجولة الأخيرة، سلمت الأمم المتحدة وفدي البرلمانين مشروع اتفاق هو الرابع يلحظ خصوصا تشكيل حكومة وحدة وطنية لعام مع تعيين رئيس للوزراء.

وأوضح «غطاس» أن الوفدين وافقا على صيغة معدلة للمشروع الأممي، على أن تستأنف المحادثات على هذا الأساس. أما ليون فقال: “سنبلغكم خلال الأيام المقبلة وبطريقة محددة ملاحظات (الطرفين) والاحتمالات التي يمكن التوصل اليها”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً