الإتحاد الأوروبي: نجاح المفاوضات بين الأطراف الليبية ممكن

الاتحاد-الاوروبى

عبر الاتحاد الأوروبي عن قناعته بأنه بوسع الأطراف الليبية المختلفة التوصل إلى إتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية. جاء هذا الموقف على لسان المتحدثة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، حيث قالت “لا نعتقد أن المفاوضات قد فشلت، فهي مستمرة بين الأطراف الليبية حالياً ونأمل أن تتمخض عن اتفاق”، حسب كلام كاترين ري.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون أشار إلى أطراف الحوار الليبي في الصخيرات توصلوا إلى اتفاق “شبه كامل”، معلنا أن الوفود غادرت إلى ليبيا من أجل التشاور قبل العودة إلى الصخيرات يوم الخميس المقبل للتوقيع على الاتفاق.

وأوضحت ري، أن الاتحاد الأوروبي يستمر في دعم جهود ليون، الذي يتوسط بين الليبيين، مشددة على ضرورة أن تستثمر الأطراف الليبية الوقت من أجل التقدم. وأضافت “نعتقد أن تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا سيكون عاملاً حاسماً في دعم العمل على محاربة تمدد تنظيم ما يعرف بالدولة الاسلامية في هذا البلد”.

ويحتاج الاتحاد الأوروبي إلى حكومة وحدة وطنية في ليبيا، ما يعني تأمين طرف محاور “موحد وشرعي”، يستطيع التعاون مع بروكسل في مجالات عديدة من الهجرة ومحاربة الإرهاب و ضبط الحدود. وتعيش ليبيا فوضى سياسية وأمنية منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً