رفع حالة القوة القاهرة في ميناء رأس لانوف النفطي

349

قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، محمد الحراري، اليوم الإثنين، إن المؤسسة رفعت حالة القوة القاهرة في ميناء رأس لانوف النفطي المتوقف عن التصدير منذ شهر ديسمبر 2014، لافتاً إلى وجود نحو مليوني برميل نفط في الميناء جاهزة للتصدير.

وأوضح الحراري، أن ميناء السدرة، وهو أكبر موانئ تصدير النفط في ليبيا، ما زال مقفلاً نتيجة الأوضاع الأمنية، وأنه سيستأنف التصدير عندما تستقر الأوضاع، مشيراً إلى أن حقلي الشرارة والفيل متوقفان عن العمل بسبب إغلاق الأنبوب في منطقة الريانية.

ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط 430 ألف برميل يومياً، ويوجد في ميناء رأس لانوف 13 خزانا للنفط، ويحصل على النفط الخام من حقول: الصباح، زلة، الحكيم، الفداء، ماجد، التابعة لشركة الزويتينة، وكذلك حقول أم الفرود، والبيضاء، والنافورة، التابعة لشركة الخليج العربي، وكذلك حقول شركة “ونترشيل” الألمانية.

ويتم تزويد مصفاة التكرير في مجمع رأس لانوف بنحو 140 ألف برميل يومياً، من تلك الحقول، فيما تصل السعة التصديرية اليومية له إلى 200 ألف برميل يومياً من النفط الخام، وتقوم بتشغيله شركة الهروج للعمليات النفطية المحدودة (فيبا سابقا).

وتضم منطقة الهلال النفطي عدة مدن بين بنغازي وسرت (تبعد 500 كلم شرق العاصمة طرابلس)، كما أنها تتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس، وتحوي المخزون الأكبر من النفط، إضافة إلى مرافئ السدرة ورأس لانوف والبريقة.

وفرضت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، ومقرها طرابلس، حالة القوة القاهرة على ميناءي السدرة ورأس لانوف، وهما أكبر ميناءين لتصدير النفط في البلاد، وذلك مطلع ديسمبر من العام الماضي، نتيجة  الصراعات المسلحة للسيطرة عليهما من قبل قوات فجر ليبيا التابعة للمؤتمر الوطني العام “المنتهي الصلاحية”، وكذا حرس المنشآت النفطية، الذي يتبع مجلس النواب المُنعقد في طبرق.

ولدى ليبيا أكبر مخزون للنفط في أفريقيا، وتعتمد على إيراداته في تمويل أكثر من 95% من خزانة الدولة، وتراوحت معدلات الإنتاج قبل الإطاحة بنظام الرئيس السابق معمر القذافي، بين 1.5 و1.6 مليون برميل يوميا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً