5500 تونسي في مصيدة «التنظيمات الإرهابية»

314091_0

عين ليبيا

أفاد خبراء في الأمم المتحدة الجمعة بأن عدد التونسيين الذين التحقوا بتنظيمات متشددة وخصوصا في ليبيا وسورية والعراق يقدر بأكثر من 5500 شاب، داعين تونس إلى منع التحاق مزيد من مواطنيها بهذه التنظيمات.

وقالت رئيسة فريق الخبراء الأممي إلزبييتا كارسكا إن “عدد المقاتلين الأجانب التونسيين هو من بين الأعلى ضمن من يسافرون للالتحاق بمناطق نزاع في الخارج مثل سورية والعراق”.

وقام الفريق الأممي بزيارة لتونس استمرت ثمانية أيام التقى خلالها “ممثلين للسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وجامعيين، وممثلين لمنظمات مجتمع مدني، بينهم عائلات أشخاص انضموا إلى مناطق نزاع في الخارج”.

وخلال هذه الزيارة، تم إعلام فريق العمل بـ”وجود 4000 تونسي في سورية، وما بين 1000 و1500 في ليبيا، و200 في العراق، و60 في مالي و50 في اليمن” وأن “الـ 625 العائدين من العراق إلى تونس هم موضع ملاحقات عدلية” وفق البيان.

وبحسب فريق العمل الأممي فإن “اغلب التونسيين الذين يسافرون للانضمام إلى مجموعات متشددة في الخارج، شبان تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما”.

ومنذ إطاحة نظام الرئيس زين العابدين بن علي مطلع 2011، تصاعد في تونس عنف الجماعات المسلحة التي قتلت حتى اليوم عشرات من عناصر الأمن والجيش، و59 سائحا أجنبيا سقطوا خلال هجومين في آذار/مارس وحزيران/يونيو الماضيين.

ومنعت السطات التونسية نحو 15 ألف شاب تونسي من مغادرة البلاد والالتحاق بمتشددين في الخارج، حسبما أعلن ليل الخميس الجمعة رئيس الحكومة الحبيب الصيد أمام البرلمان.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • عبدالمطلب محمود مصباح

    هدا سبب الفقر والبطاله والتفقه الديني عاشوا التوانسه بعيدا عن التفقه الديني وكل واحد اجيهم يكدب عليهم اصدقوا وهده النتائج

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً