«التحالف العربي» يوقف النار في اليمن لأسباب إنسانية

_204523_yemen1

أعلنت قوات التحالف العربي في اليمن السبت وقف إطلاق النار من أجل هدنة إنسانية خمسة أيام تبدأ اعتبارا من مساء الأحد بطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المقيم بالرياض.

ويقصف التحالف الذي تقوده السعودية قوات الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن منذ أواخر مارس/آذار في محاولة لإعادة هادي إلى سدة الحكم.

الإعلان عن وقف إطلاق النار أعقب مقتل 80 شخصا في غارة جوية على تعز بوسط اليمن في ساعة مبكرة السبت خلفت أيضا أكثر من 150 جريحا.

ولم تنجح مساعي الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن لأسبوع واحد في وقت سابق هذا الشهر بعدما قالت السعودية إن هادي لم يطلب منها وقف الغارات.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن هادي بعث بخطاب للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الجمعة يطلب وقفا لإطلاق النار من أجل السماح بتسليم الإمدادات الإنسانية.

وينص الإعلان عن أحدث وقف لإطلاق النار على وقف قوات التحالف لجميع أنشطتها العسكرية مع احتفاظها بحق الرد على أي انتهاكات من جانب الحوثيين والقوات التابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقال البيان إن الهدنة الإنسانية ستسري عند الساعة 11:59 مساء بالتوقيت المحلي ولمدة خمسة أيام من أجل السماح بتسليم المساعدات الإنسانية.

وقال بيان صدر عن مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد إنه في الطريق إلى الرياض لاجراء مزيد من المشاورات مع الرئيس ومسؤولين خليجيين.

وتحولت دفة الحرب في اليمن لمصلحة التحالف العربي في وقت سابق من هذا الشهر عندما نجح بالتنسيق مع القوات الموالية لهادي في طرد الحوثيين من عدن في الجنوب ومن مناطق كثيرة محيطة بها.

ومنذ ذلك الحين تهبط طائرات حربية في مطار عدن تحمل معدات لازمة للعمل على إعادة فتح المطار الذي اغلق بسبب القتال.

وتعذر بدرجة كبيرة دخول معونات الأمم المتحدة الغذائية الى عدن ومحافظات جنوبية أخرى ويعتقد ان نحو 13 مليون شخص -أي أكثر من نصف عدد سكان البلاد- في أمس الحاجة لهذه المعونات.

 

 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً