سبها: النازحون يعودون الى منازلهم في حي الطيوري بعد الهدنة

11750709_883738315052892_5516679407685132898_n-310x165

بدأت العائلات النازحة، من حي الطيوري بسبها مساء الخميس، في العودة لمنازلها، بعد سريان الهدنة التي أبرمها أعيان التبو والطوارق بالحي.

وقالت مسؤولة العائلات النازحة بمركز مدرسة عائشة أم المؤمنين، عائشة مي التارقي: إن الأسر التي بدأت في العودة هي التي لم تتعرض منازلها للدمار بشكل كامل جراء الاشتباكات، موضحة أن هناك أسرا نازحة دمرت منازلها بالكامل ولا تعرف هذه الأسر أين تتوجه بعد خراب منازلها.

وأكدت التارقي أن بعض الأسر بدأت في ترميم منازلها التي تضررت بشكل جزئي، في حين تعرضت بعض المنازل للسرقة والنهب أثناء الاشتباكات

من جهته أوضح رئيس لجنة الأزمة، في جمعية الهلال الأحمر فرع سبها، عادل الطاهر، أن الهلال بدأ في متابعة وتنظيم عودة الأسر النازحة، موضحا أن اتفاقية الهدنة سمحت لفرق الهلال الأحمر بالدخول لحي الطيوري وإسعاف جرحى لم يتمكنوا من الخروج منه بسبب احتدام المعارك، ويضيف الطاهر أن الهلال الأحمر يدعو للاهتمام بالأسر النازحة التي تهدمت منازلها حتى يتوفر لهم مساكن بديلة، أو يُعاد بناء منازلهم.

وكان أعيان التبو والطوارق قد توصلوا إلى اتفاق بوقف إطلاق النار بوساطة أعيان من قبائل الجنوب، ويقضي الاتفاق بوقف إطلاق النار وعودة النازحين والسماح لفرق الإغاثة بدخول الحي.

 

(لأجواء نت)

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً