“المؤتمر الوطني” لن يلتحق بجولة الحوار في “المغرب”

المؤتمر-الوطني-العام-2

أفاد مصدر دبلوماسي مطلع، الخميس، أن المؤتمر الوطني العام، لن يلتحق بجولة الحوار الليبي في “الصخيرات” بالمغرب.

وقال المصدر (الذي فضل عدم كشف إسمه) إن “المؤتمر الوطني العام لن يلتحق بجولة الحوار الليبي بالمغرب، بسبب عدم تضمين برناردينو ليون “المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا”، تعديلات “المؤتمر” على الاتفاق السياسي”.

وطالب المصدر، بـ“ضرورة أن يتم إدراج تعديلات المؤتمر على الاتفاق السياسي”.

ونوه أن صالح المخزوم، رئيس وفد “المؤتمر الوطني” في الحوار، ومحمد معزب، عضو الوفد قدّما استقالتهما، الأربعاء.

وأعلن برناردينو ليون، مطلع الأسبوع الجاري، أن جولة الحوار القادمة بين الأطراف الليبية ستكون يومي 27 و28 من الشهر الجاري، في مدينة الصخيرات المغربية.

وجاء إعلان “ليون” في رسالة وجهها للمؤتمر الوطني العام في طرابلس، ردا على رسالة الأخير بضرورة تضمين ملاحظاته في مسودة الاتفاق السياسي.

ودعا ليون إلى ضرورة الاسراع في وتيرة العملية الحوارية، معربا عن أمله في أن تكون الجلسة القادمة خطوة نحو المرحلة الأخيرة من الحوار.

وبشأن مطالب المؤتمر بتضمين ملاحظاته ضمن بنود وثيقة الاتفاق السياسي الأساسية، وعدم ترحيلها إلى ملاحق الاتفاق، قال ليون “إن الملاحق تعد جزءا لا يتجزأ من الاتفاق السياسي، ولها نفس الثقل، والقوة القانونيتين”.

وأضح المبعوث الأممي أن على “أي طرف من الأطراف الليبية معالجة أي من الشواغل العالقة لديه في ملاحق الاتفاق السياسي الليبي لضمان استمرار العملية الحوارية”.

ووقعت أطراف ليبية، من بينها مجلس النواب، وعمداء مجالس بلدية، أبرزهم المجلس البلدي في مصراتة، بالأحرف الأولى، على وثيقة الاتفاق السياسي بالصخيرات المغربية نهاية الشهر الماضي، غير أن المؤتمر الوطني العام في طرابلس، اعترض على مضمونها وطالب بتعديلات على نصها، الأمر الذي أدى إلى تأجيل استئناف جلسات الحوار.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • abou aslam

    بصراحه مصر هى التى تفاوض نيابة على حفتر تفاوض بقايا ما يسمى بالقبائل والمليشيات فى ما يسمى بليبيا

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً