أسعار النفط تقفز أكثر من 10%

images

نيويورك – رويترز

قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط أكثر من 10 بالمئة الخميس، مسجلة أكبر مكاسب ليوم واحد منذ 2009، بدعم من موجة مشتريات قوية لتغطية مراكز مدينة، مع تعافي أسواق الأسهم وأنباء عن تقلص في إمدادات الخام.

وفي ارتداد من موجة هبوط عميقة استمرت شهرين، أوصلتها هذا الأسبوع إلى أدنى مستوياتها في ست سنوات ونصف، قفزت الأسعار مع صعود أسواق الأسهم العالمية بفعل آمال بأن إجراءات اتخذتها الحكومة الصينية لتحفيز الاقتصاد ستؤتي ثمارها.

وقال متعاملون إن أسواق النفط لقيت أيضا دعما من أنباء عن إعلان شل حالة القوة القاهرة بشأن صادراتها من نيجيريا، وبيانات غير رسمية تشير إلى مزيد من الانخفاضات في مخزونات الخام هذا الأسبوع في مركز تسليم العقود الآجلة الأمريكية في كاشينج بولاية أوكلاهوما. وشكل تعديل صعودي كبير لنمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من العام عاملا مساعدا.

وقفزت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم تشرين الأول/ أكتوبر 4.42 دولار أو 10.25 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 47.56 دولار للبرميل وهي أكبر زيادة ليوم واحد منذ أوائل 2009 . وكانت عقود برنت لأقرب استحقاق هبطت الاثنين إلى 42.23 دولار، وهو أدنى مستوى لها منذ آذار/ مارس 2009.

وصعدت عقود الخام الأمريكي 3.96 دولار أو 10.30 بالمئة، لتسجل عند التسوية 42.56 دولار للبرميل في أكبر مكاسب ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ أوائل 2009. وكانت هوت الاثنين إلى 37.75 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ شباط/ فبراير 2009.

وأعلنت “شل” الخميس حالة القوة القاهرة لصادراتها من خام بوني الخفيف من نيجيريا، في أعقاب إغلاق خطي أنابيب ينقلان حوالي 180 ألف برميل يوميا.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً