مشاكل فنية في HSBC تعرقل 275 ألف معاملة مالية

349

ذكر بنك HSBC البريطاني، الذي يعد أكبر بنك في أوروبا، أنّ حوالى 275 ألف معاملة مالية تأثرت، اليوم الجمعة، بمشاكل فنية منعت بعض زبائنه من الشركات من إجراء مدفوعات، مما أدى إلى عدم حصول آلاف البريطانيين على أجورهم.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن متحدث باسم البنك، قوله: “حدث عطل في نظام المعلومات المستخدم لبعض المدفوعات من زبائنHSBC من الشركات. تأثرت حوالى 275 ألف معاملة مالية، بما في ذلك مدفوعات لزبائن بنوك أخرى”.

وأكد أن البنك “بصدد اتخاذ إجراءات لضمان إتمام تلك المدفوعات بأسرع ما يمكن”، دون أن يقدم أية تفاصل بشأن هذه الإجراءات.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن البنك البريطاني يعمل مع بنوك أخرى، لضمان “ألا يتعرض الزبائن لأية خسارة، نتيجةً للمشاكل التي حدثت اليوم”.

وعانى البنك، خلال السنوات الأخيرة، من العديد من المشاكل آخرها اتهامه بمساعدة عملائه الأثرياء على التهرب الضريبي.

وكانت السلطات الأميركية قد غرمت هذا البنك بنحو 1.36 مليار يورو (714 مليون دولار) في عام 2013، على خلفية انتهاكه العقوبات الأميركية المفروضة على بعض الدول، كما تعرضت مصارف عالمية أخرى لغرامات مماثلة أو أكثر.

وفي يوليو/تموز 2012، أشارت لجنة تحقيق في مجلس الشيوخ الأميركي إلى أن HSBC سمح لعصابات المخدرات المكسيكية بتبييض مليارات الدولارات، من خلال عملياته في أميركا.

وتعرض البنك لضربات موجعة خلال السنوات الأخيرة، عملت على زعزعة مكانته العالمية، وهو ما أجبره في مايو/أيار 2014، على الإعلان عن الاستغناء عن حوالى 14 ألف موظف، في إطار مراجعة استراتيجية خفض الإنفاق، لافتاً إلى أنّه سيشطب 7 آلاف وظيفة في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية بحلول 2016.