“أيشان غورجان” أول وزيرة محجبة في تاريخ تركيا

8201528224856136

تميزت الحكومة التركية المؤقتة، التي صادق عليها رئيس البلد رجب طيب أردوغان، الجمعة بتنصيب “أيشان غورجان” أول وزيرة محجبة في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الجمهورية التركية.

وقد تم تعيين “أيشان غورجان” وزيرة للأسرة والسياسات الاجتماعية، في التجربة الجديدة التي يشرف عليها رئيس البلاد أردوغان، مع رد الاعتبار للمرأة التركية المحجبة، واحترام الحريات الشخصية للشعب.

وغورجان، من مواليد مدينة بوردور، أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم بجامعة إسطنبول تخصص تجارة خاصة، أم لثلاثة أولاد، لها أبحاث متعددة في موضوع السياسات السكانية والأسرة.

وسبق وعينت غورجان في مديرية العامة للأبحاث الاجتماعية والأسرة التابعة لرئاسة الوزراء، في فترة الوزيرة المسؤولة عن الأسرة والمرأة “نعمة باش”.

ويعيد هذا التعيين تاريخ تركيا قبل 16 سنة، حين منعت النائبة البرلمانية “مروة قاوقجي” من دخول قاعة البرلمان لأداء القسم، بحجة ارتدائها الحجاب، لتعارضه مع مبادئ العلمانية التركية.

وسبق غورجان، 21 نائبة برلمانية (18 منهن عن حزب العدالة والتنمية، وثلاث عن حزب الشعوب الديمقراطي)، أدّين القسم البرلماني مرتديات الحجاب، في 24 حزيران/ يونيو، لأول مرة في التاريخ السياسي التركي.

يذكر أنه تم رسميا رفع منع ارتداء الحجاب للموظفين الحكوميين في تشرين الأول/ أكتوبر 2013، باستثناء الجيش والشرطة والقضاء.