عبد ربه منصور: لا مكان لولاية الفقيه الإيراني في اليمن

_206562_yemen1

عبد ربه منصور: لا مكان لولاية الفقيه الإيراني في اليمنشدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي السبت على إن “شعبنا لن يقبل بنقل التجربة الإيرانية الاثني عشرية إلى اليمن”، مؤكدا على أن الحوثيين لا يمثلون المذهب الزيدي في البلاد.

وقال هادي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني عمر البشير أن “الشعب اليمني صبر خمسين عاماً على تجارب الحكومات الفاشلة، والحوثي يريد أن يأتي لنا بتجربة إيران الفاشلة”، القائمة على مبدأ “ولاية الفقيه”.

جاء ذلك عقب جلسة مباحثات مشتركة بينهما في الخرطوم، التي وصلها الرئيس اليمني في وقت سابق السبت في أول زيارة له للسودان منذ توليه منصبه.

وتابع هادي قوله “سبق وأن أبلغت عبد الملك الحوثي (زعيم الحوثيين)، أن هذا لا يمكن أن يحدث في اليمن”، معتبراً أن الحوثي، لا يمثل المذهب الزيدي، ولا يؤيده سوى 10 بالمئة من سكان محافظة صعدة.

وأكد هادي أن قواته تتقدم لإستعادة السيطرة على كل المحافظات اليمنية، وأنها لن تسمح بأن تكون بلاده مثل العراق وسوريا وليبيا.

وأوضح الرئيس اليمني أنه جاء إلى السودان التي تشارك في التحالف العربي لشكر قيادته على “موقفها الداعم للشرعية الدستورية في اليمن”.

من جهته، أكد الرئيس البشير استمرار دعم حكومته لليمن في كل المجالات، “حتى يتجاوز المرحلة الحرجة، التي يمرّ بها، وحتى يتحقق الأمن والسلام لأهلنا في اليمن”.

وقال إن الرئيس هادي “طمأننا على وضع الشرعية في اليمن وسيطرتهم على كثير من المواقع وتقدمهم فيها بثبات”.

وأشار البشير إلى قرار حكومته بإرسال فرق طبية إلى عدن وتجهيز مستشفيات سودانية لاستقبال بعض الحالات من المدنيين والعسكريين إلى جانب معاملة الطلاب اليمنيين في المدارس والجامعات السودانية مثل نظرائهم السودانيين.

من جهة ثانية، دعا وزير الخارجية اليمني رياض ياسين الأمم المتحدة إلى العمل على إبعاد إيران ونموذج حزب الله اللبناني عن اليمن، مشيرا أن تأجيل مباحثات تشكيل القوة العربية المشتركة هو تأجيل مؤقت.

ولفت ياسين في تصريحات صحافية أدلى بها في القاهرة إلى أن دور الأمم المتحدة سيكون الآن أكثر أهمية فى إعادة إعمار اليمن والمساعدة فى عمليات إعادة الاستقرار والأمن فى البلاد وتجنب وجود نفوذ لإيران داخل اليمن وكيفية تجنب إنشاء نماذج لمكونات وأحزاب صغيرة مثلما يحدث بالنسبة لحزب الله اللبناني.

وبشأن آخر المستجدات في اليمن أوضح الوزير اليمني أنه”سيتم تحرير صنعاء في القريب” مضيفا ” نعتبر ان ما يحدث الان هو استعادة كاملة لليمن ولم تبق الا بعض المدن ومنها صنعاء ومعظم المدن تحت سيطرة الشرعية”.