جدل بمصر بعد قرار بمنع المطربات من الغناء بملابس عارية

820153051411945

عربي21

أثار قرار نقيب الموسيقيين الجديد، المطرب “هاني شاكر”، منع المطربات المصريات والعرب من الغناء بملابس عارية، جدلا كبيرا في مصر.

وكان نقيب الموسيقيين الذي فاز بهذا المنصب الشهر الماضي فقط قد أصدر قرارا بالتحقيق مع أي مطربة تغني بملابس عارية، سواء في الحفلات العامة أو في الأغاني المصورة بطريقة الفيديو كليب أو البرامج التلفزيونية، تمهيدا لتوقيع عقوبات عليهن.

وبحسب بيان صادر عن النقابة، أكدت أنه في حال عدم التزام أي مطربة بهذا القرار سوف يوجه لها إنذار، ثم يتم فصلها من النقابة إذا كانت عضوا فيها، وفي حالة المطربات العربيات سيتم إنذارها أولا، ثم تمنع من الغناء في مصر في المرة الثانية.

حرية قلة أدب

وقال هاني شاكر إنه مصمم على ظهور الفنانات بملابس تتماشى مع تاريخ الفن في مصر، ومن لا يلتزم سيتخذ تجاهه خطوات جادة.

واستنكر شاكر، في تصريحات تلفزيونية مساء السبت، رفض البعض لهذا القرار؛ باعتبار الملابس حرية شخصية، قائلا إن الملابس الخارجية ليس حرية فكر، بل هي حرية “قلة الأدب”.

وأضاف أنه بصدد اتخاذ المزيد من القرارات المشابهة؛ سعيا للارتقاء بالفن المصري، ومواجهة ثقافة العري والأغاني الهابطة، ليكون ما يقدم على الساحة الفنية فنا راقيا يليق باسم مصر، موضحا أن القرار تم اتخاذه بالإجماع من قبل مجلس إدارة النقابة، إيمانا بدورها في التصدي للابتذال الذي يجتاح الساحة الغنائية.

من جانبه، قال وكيل نقابة الموسيقيين، رضا رجب، إن منع المطربات من الغناء بملابس غير لائقة هو بمثابة جرس إنذار لهن، لمراعاة القيم والأخلاق والدين، مشيرا إلى أن بعض الحفلات التي تشهدها مصر هذه الأيام في الساحل الشمالي، التي تظهر فيها بعض المطربات بقمصان النوم، يسيء لسمعة مصر، على حد قوله.

“هانشوف أيام سودة”

وتسبب هذا القرار في هجوم كبير على نقيب الموسيقيين، وكان من بين المهاجمين له المنتج والمؤلف محمد العدل، الذي عبّر عن رفضه الشديد للتدخل في اختيار ملابس الفنانات، ورأى أن في ذلك تقييدا للحريات.

وكتب العدل، عبر صفحته على “فيسبوك”: “ده إحنا حانشوف أيام سودة، كان ماله مبارك ونظيف، وكل ولاد الوسخة، ده مرسي ماعملش فينا كده”.

وقال العدل أيضا في مداخلة تلفزيونية إنه ليس من حق نقابة الموسيقيين التدخل في ملابس الفنانين، وإن دورها يقتصر فقط على الدفاع عن حقوق أعضائها، وتنظيم المهنة وتطويرها، مؤكدا أن قرار النقابة في ذلك الشأن هدفه نفاق المجتمع.

وأضاف أن من لا يريد مشاهدة هذه الكليبات يمكنه ببساطة تغيير القناة، بدلا من الحجر على الحريات.
ويعتبر العدل من الفنانين العلمانيين الذين يظهرون العداء الكبير للإسلاميين أو أي اتجاه محافظ.

و قالت المذيعة في قناة “روتانا مصرية”، ياسمين الخطيب، عبر “فيسبوك”، “قبل أن يطبق هاني شاكر قراره بمنع ظهور المطربات بملابس غير لائقة، عليه أن يطالب بمنع إذاعة جميع أغاني “فريد الأطرش” التي ترقص فيها “سامية جمال” ببدلة رقص، وأغنية (الدنيا ربيع) التي ترتدي فيها “سعاد حسني” فستانا غير لائق، وكل ما يمثل خروجا عن الآداب العامة، وخدشا لحياء المواطنين الصالحين”.

إلى ذلك، اتهم عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هاني شاكر بمغازلة النظام بهذا القرار، الذي يأتي استجابة لمطالبة سابقة من قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بمراعاة الأخلاق العامة في الأعمال الفنية المصرية.

#ندعم_قرار_هاني_شاكر

وكان القضاء المصري قد أصدر أحكاما بالسجن في الفترة الأخيرة على مطربات وراقصات عدة، بعد إدانتهن بالتشجيع على الفجور، وارتكاب أفعال فاضحة، بعد نشر كليبات لأغاني يظهرن فيها بملابس عارية.

وقال الشيخ خالد الجندي في مقابلة تلفزيونية، مساء السبت: “هاني شاكر متدين ومسؤول وعارف إنه ربنا هايحاسبه، وخد بالك، ولا بد أن ندعمه من أجل حماية المجتمع في مواجهة اللوبي المؤيد للعري والابتذال”.

وأكد من جهته رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، أن من يرفض هذا القرار يدافع فقط عن “النسوان العاريات اللواتي يغنين بالملابس الداخلية”، مشددا على أن النقابة من حقها وقف من يخالف هذا القرار، وإحالته للنيابة العامة، لتقديمه إلى المحاكمة الجنائية.

ودشن عدد من مستخدمي مواقع التواصل على الإنترنت هاشتاج تحت عنوان “#ندعم_قرار_هاني_شاكر”، للتأكيد على تأييدهم لمنع العري في الأغاني، وشهد الهاشتاج تفاعلا كبيرا.

تعليقات حول الموضوع

تعليق واحد
  1. 1- بواسطة: سالم جمعه 2015/08/30

    نعم القرار ونعم الالتزام بتقديم فن راقي يليق بمجتمعنا وثقافتنا
    ما نراه حاليا من عري هو بعيد كل البعد عن الفن وإنما طريق رخيص لنشر فن رخيص وربما لا يرقا لمستوي الفن
    وَيَا حبدا لو يتخذ مثل هذا القرار علي عالم السينما
    وكذلك لو يوقف كل فن هابط من الانتشار وان تكون الكلمات راقية معبرة لا مبتذلة رخيصة
    ما نراه حاليا اثارة للغرائز وليس بفن

تعليق واحد