تونس تصدر زيت زيتون بمليار دولار

349 (1)

تتوقع وزارة الزارعة أن تبلغ عائدات صادرات تونس من زيت الزيتون مع نهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل نحو 1.9 مليار دينار (مليار دولار) وذلك بعد تسويق 295 ألف طن من زيت الزيتون.

وتحتل تونس المرتبة الثانية عالمياً بصادرات زيت الزيتون، بعد إسبانيا، وقد أمّنت العام الجاري نحو 13% من الإنتاج العالمي البالغ نحو 2.2 مليون طن.

وحققت تونس العام الجاري زيادة كبيرة في الإنتاج بنسبة فاقت أربع مرات الموسم الزراعي في 2013- 2014 .

وتمثل صادرات زيت الزيتون 40% من إجمالي الصادرات الفلاحية، ويستقطب الاتحاد الأوروبي أكثر من 70% من صادرات زيت الزيتون التونسي، بينما تستقطب الولايات المتحدة الأميركية 17%.

ويواجه مصدرو زيت الزيتون، وفق تصريحات رئيس الغرفة الوطنية لمصدري الزيت عبد السلام الواد لـ”العربي الجديد”، العديد من الصعوبات بسبب تعقد الإجراءات الإدارية في الموانئ التجارية.

وأشار الواد إلى أن 80% من عمليات التصدير تمر عبر ميناء رادس (أكبر ميناء تجاري في تونس) وهو ما يولد ضغطاً كبيراً على هذا الميناء الذي يشكو تقادماً في المعدات وضيق الأرصفة المخصصة لاستيعاب السلع، على حد تعبيره.

وقالت مصادر وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، إن صادرات زيت الزيتون أنعشت الميزان التجاري للبلاد في ظل تراجع بعض المؤشرات الاقتصادية الأخرى.

وأشارت إلى أن تلك العائدات ساهمت في انتعاش الميزان التجاري، خاصة أن معدل الأسعار تطور بنسبة 3.5%.

وتحتل تونس المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد أشجار الزيتون الذي يقدر بنحو 80 مليون شجرة، وتساهم صادرات زيت الزيتون في تونس بنحو 45% من إجمالي صادرات القطاع الزراعي.

وصادقت المفوضية الأوروبية بطلب من تونس في يناير/كانون الثاني الماضي على إجراء يقضى بزيادة الحصة الشهرية لتونس في تصدير زيت الزيتون نحو أوروبا.

وتبلغ حصة تونس في مجال صادرات زيت الزيتون إلى أوروبا 56.7 ألف طن سنويا.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • abumohmed

    نصف الزيت الذي تدعي تونس تصديره يتم تهريبه من عديمي الضمير والوطنية في غرب ليبيا ( من مناطق مسلاته وترهونة والقرة بوللي وقصر خيار والداوون وبن وليد وغيرها ) وبأسعار رخيصة جدا ويتم خلطه بالزيت التونسي الأقل جودة وتصديره للعالم على اساس أنه زيت تونسي 100 %

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً