615.3 مليون دولار مساعدات أميركية للأردن في 2015

349 (1)

وقّع الأردن والولايات المتحدة الأميركية، مساء أمس الإثنين، 4 اتفاقيات منح بقيمة 429.7 مليون دولار، مقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية والإضافية للمملكة للعام 2015.

ووقع هذه الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد نجيب الفاخوري، نيابة عن الحكومة الأردنية، ومدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن، جيم بارنهارت.

وقال الوزير الأردني، في بيان صحافي، عقب التوقيع على الاتفاقيات، إن: “التوقيع على هذه المنح اليوم يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التاريخية التي تحكم هذه العلاقة”.

وأضاف: “إننا نتطلع إلى المزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد وفي شتى المجالات، والذي سيكون له الأثر الكبير في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتنموية الوطنية”.

وأشار الفاخوري إلى أن اتفاقيات المنح الموقعة تأتي ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية للعام 2015، وتضاف لهذا المبلغ قيمة مخصص اتفاقية ضمانات القروض والذي يبلغ (185.6) مليون دولار، والتي مكنت الأردن من الحصول على ضمانات قروض بمبلغ 1.5 مليار دولار لتمويل احتياجات الموازنة للعام الحالي، ليصبح إجمالي المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأميركية للعام الحالي 615.3 مليون دولار.

وتهدف الاتفاقية الأولى، وقيمتها 231.4 مليون دولار، إلى دعم مشاريع تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2015، مما سيُساهم في تخفيض عجز الموازنة العامة، ومن المتوقع تحويل قيمة هذه المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي.

والاتفاقية الثانية، وقيمتها 133.4 مليون دولار، تهدف إلى تطوير جودة القطاع الاجتماعي لتنفيذ عدة مشاريع وبرامج بشكل مباشر من قبل الوكالة الأميركية للإنماء الدولي، في عدة قطاعات خدمية.

والاتفاقية الثالثة تستهدف تعزيز المساءلة الديمقراطية، وقيمتها 35.7 مليون دولار، وسيتم تخصيصها لتنفيذ عدة مشاريع وبرامج بشكل مباشر من قبل الوكالة الأميركية للإنماء الدولي، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة.

وتهدف الاتفاقية الأخيرة إلى دعم التنمية الاقتصادية بقيمة 29.2 مليون دولار، حيث ستخصص لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية ذات الأولوية بشكل مباشر من قبل الوكالة الأميركية في عدد من المجالات.

وقال الوزير الأردني إن: “الأردن والولايات المتحدة وقعا، في مايو/أيار الماضي، اتفاقية منحة تقوم الحكومة الأميركية بموجبها بتقديم 100 ألف طن من القمح للمملكة بقيمة 25.1 مليون دولار، وذلك ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها حكومة أميركا”.

وأضاف أن: “الإعلان عن هذه المنحة الاستثنائية والمنح التي تم توقيعها اليوم تترجم زيادة المساعدات التي تقدمها أميركا، ضمن السقف لمذكرة التفاهم للمساعدات الثنائية الاقتصادية والعسكرية الجديدة والتي تصل إلى مليار دولار”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً