سويسرا تفتح تحقيقا حول فساد رئيس الفيفا سيب بلاتر

9201525197022

قال مكتب المدعي العام السويسري الجمعة، إن الإدعاء السويسري فتح تحقيقا جنائيا ضد سيب بلاتر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”  للإشتباه في سوء الإدارة والاختلاس.

وتم استجواب بلاتر بعد اجتماع للجنة التنفيذية للفيفا في زوريخ، وأجرت السلطات تفتيشا لمقر الفيفا اليوم الجمعة.

وقال مكتب المدعي العام السويسري في بيان “تم تفتيش مكتب رئيس الفيفا ومصادرة بيانات.”

وأعلنت السلطات الأمريكية والسويسرية في مايو/ ايار الماضي أنها تحقق في فساد في أعلى مستويات كرة القدم، ومن ضمنه عملية منح استضافة كأس العالم 2018 و2022 إلى روسيا وقطر، فيما نفى بلاتر ارتكاب أي مخالفة.

وتم القبض على 14 مسؤولا في كرة القدم وشركات تسويق رياضي في ذلك الوقت، لكن حتى اليوم الجمعة لم تكن السلطات وجهت أصابع الإتهام إلى بلاتر السويسري البالغ عمره 79 عاما الذي يدير الفيفا منذ 1998.

وقال البيان إن ممثلين عن مكتب المدعي العام السويسري استجوبوا بلاتر، كما طلب من ميشيل بلاتيني نجم كرة القدم الفرنسية السابق، والذي يرأس الإتحاد الأوروبي للعبة تقديم معلومات.

وبلاتيني أبرز المرشحين للفوز بانتخابات خلافة بلاتر عندما يترك منصبه في فبراير/شباط المقبل.

وقال مصدر في وكالة سويسرية لإنفاذ القانون، إن بلاتيني قدم للإدعاء السويسري أدلة ضد بلاتر وإنه ليس هدفا للتحقيقات في هذه النقطة.

وأكد المصدر أن الإدعاء السويسري على اتصال أيضا بعدد من الشهود في مستويات مختلفة داخل الفيفا، أبدوا رغبتهم في تقديم أدلة في التحقيق الجاري في المنظمة.

وقال مسؤول في إنفاذ القانون، إن المحققين السويسريين يبنون قضيتهم ضد بلاتر منذ فترة، مشيرا إلى أن بلاتر ليس رهن الإعتقال وهو حر في السفر رغم أنه تجنب إلى حد كبير مغادرة سويسرا منذ مايو/أيار المنصرم.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً