السويحلي: ليون أدخل تعديلات على المسودة دون مشاورة أحد

3da3c0dd80af9bbfdd5999e178f9585c

قال عضو فريق الحوار عن المؤتمر الوطني العام “عبد الرحمن السويحلي”، إن المبعوث الأممي “برناردينو ليون” أدخل بعض التعديلات على مسودة اتفاق الصخيرات دون مشاورة أحد .

وأكد” السويحلي” خلال لقاء أمس الأربعاء على قناة الجزيرة عبر برنامج “بلا حدود”، أنه “رفض منصب رئيس مجلس الدولة الذي رُشح له، لأنه لا يقبل الزج باسمه دون موافقته، فضلا عن أن المبعوث الأممي لا يملك حق ترشيح أحد لهذا المنصب”.

وأضاف: “أن ترشيح شخصيات ليبية لمناصب في الهيئات التنفيذية والتشريعية المفترض أن تنبثق عن حوار الصخيرات هو حق أصيل لأعضاء هذه الهيئات بعد أن يتم الاتفاق السياسي بين الأطراف الليبية ويدخل حيز التنفيذ”.

وقال “السويحلي”: “ذهبنا إلى الصخيرات للوصول إلى حل توافقي منصف وعادل ومتزن يلبي الحد الأدنى من متطلبات نجاحه، وقطعنا مشوارا طويلا في المفاوضات التي رفعنا فيها شعار لا غالب ولا مغلوب”.

وبشأن الخلافات بين الأطراف الليبية، بينَ “السويحلي” أن” نقطة الخلاف الرئيسية هي أننا لا نريد تغولا كبيرا لمجلس النواب المنعقد في طبرق في السلطة التشريعية”، مشيرا إلى أن مسودة الاتفاق نصت على أن هناك مجلسا للنواب ينازعه مجلس الدولة في بعض الاختصاصات، والنزاع الآن بين المؤتمر الوطني ومجلس طبرق على نسبة نصيب كل من مجلس النواب ومجلس الدولة في السلطة التشريعية.

وتابع “الاتفاق يعد مجلس النواب هو الهيئة التشريعية الوحيدة في الدولة، ولذلك هناك ضبابية كبيرة في هذه النقطة”،قائلاً: “نريد توافقا وحلا حقيقيا، ونحن مصرون عليه وسنصل إليه، وأرى أن هناك فرصة حقيقية في الأيام القادمة للوصول إلى هذا الحل”.

واستبعد “السويحلي”، إمكانية توقيع المؤتمر الوطني العام على الاتفاقية يوم 20 أكتوبر بشكلها الحالي، معتبرا ذلك فرض إرادة وضرب كامل لما تم الأتفاق عليه.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً